ملتقى عمان الاهلية حول الصحة النفسية للمراة وانعكاستها على الاسرة والمجتمع ….صور

#سواليف

عقدت #جامعة_عمان_الاهلية اليوم الاثنين 6-13-2023  بمدرج نزار قباني ملتقى حول #صحة_المرأة تحت عنوان “الصحة النفسية للمرأة وانعكاساتها على الاسرة والمجتمع ” بالشراكة مع مركز دراسات المرأة والمجتمع في الجامعة الهاشمية ومعهد الدوحة الدولي للاسرة ومركز العناية بصحة المرأة بالجنوب.  

·       واكد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ساري حمدان خلال رعايته أعمال الملتقى ان الصحة النفسية للمرأة من الركائز الاساسية لرعاية واستقرار المجتمع بجميع جوانبه حيث تسلط الضوء على التشريعات والخدمات النفسية والاجتماعية والصحية التي يعززها تبادل الخبرات بين المشاركين في الملتقى اضافة الى التركيز على البحوث المشتركة في هذا المجال.

·       من جهتها بينت رئيس المجلس الاستشاري لمركز صحة المرأة وعميدة كلية التمريض بجامعة عمان الاهلية الاستاذ الدكتورة منتهى غرايبة انه سيتم تناول ثلاثة محاور رئيسية هي محور التشريعات ومحور الانعكاسات الاجتماعية ومحور الخدمات المقدمة للمرأة والمتمثلة في القطاعات المختلفة وسيتحدث في الملتقى نخبة من المتخصصين الاردنيين والباحثين .

كما بينت ان الاهداف تعزيز الشراكات والخروج بمخرجات قابلة للتطبيق على المستوى الوطني لتعزيز صحة المرأة بكل جوانبها.

·       وقالت مديرة مركز صحة المرأة نائب عميد البحث العلمي بجامعة عمان الاهلية الاستاذ الدكتورة ايمان النزلي : لقد حرص مركز صحة المرأة بجامعة عمان الاهلية والذي تم تفعيل أنشطته منذ العام الماضي على تقديم المبادرات التشاركية والمجتمعية داخل وخارج الجامعة حيث عقدت ورشات عمل ومحاضرات توعوية تخص المرأة  كما عكف المركز على عمل زيارات للمدارس وجمعيات خيرية وتم تقديم المحاضرات للفتيات عن بعض الاهتمامات الشخصية للفتاة، كما قام فريق الجامعة بعقد ورشات عمل بما يخص العنف الاسري والعنف ضد المرأة وتحديات تواجهها المرأة الاردنية .

كما بينت الدكتورة النزلي انه من الخطط المستقبلية للمركز عمل دورات تدريبية متخصصة  والتشبيك مع جهات ذات علاقة لعمل دراسات بحثية في مجال صحة المرأة .مشيرة ان اختيار موضوع الصحة النفسية للمرأة ليكون مصب اهتمامنا ومناقشاتنا على التشريعات والقوانين وطرق الوقاية والعلاج والخدمات .

واضافت : ان مايميز الملتقى انه ينعقد بالشراكة مع معهد الدوحة الدولي للاسرة بدولة قطر الشقيقة ومع الجامعة الهاشمية ومركز العناية بصحة المرأة بالجنوب بالاضافة لمركز صحة المرأة بجامعة عمان الاهلية .

·       وتناول المتحدثون  في الملتقى مواضيع الاضطرابات النفسية للمرأة في المراحل العمرية المختلفة وانعكاساتها على الفرد والأسر والخدمات المتاحة للمرأة للامراض النفسية والعلاجية والتأهيلية والتشريعات واخلاقيات العمل بمجال الصحة النفسية  .

·       وقد أدار جلسات  محاور المؤتمر: الدكتورخالد الحريرات للمحورالأول بعنوان : التشريعات واخلاقيات العمل في مجال صحة المراة ، والاستاذ الدكتورة ايمان النزلي للمحور الثاني بعنوان الاضطرابات النفسية للمراة في المراحل العمرية المختلفة وانعكاساتها على الفرد والاسرة والمجتمع ، والدكتورة منال تهتموني للمحور الثالث بعنوان الخدمات المتاحة للمراة للامراض النفسية العلاجية والتاهلية.

·       وتحدث بالملتقى بمحاوره الثلاث مختصون وهم:

 الدكتور مؤمن الحديدي عضو مجلس امناء المجلس الوطني لشؤون الاسرة والاستاذة ريم ابو دلبوح مفوض بالوكالة لمدير المركز الوطني لحقوق الإنسان  والدكتور محمد مقدادي امين علم المجلس الوطني لشؤون الاسرة والدكتورة شريفة نعمان العمادي المديرة التنفيذية لمعهد الدوحة الدولي لشؤون الاسرة والدكتور تيسير الشواش مستشار علم نفس الاكلينيكي والدكتور اشرف الصالحي من القطاع الخاص والدكتورة رندة محاسنة من الجامعة الهاشمية والدكتور خالد الحديدي مدير المركز الوطني للصحة النفسية  والرائد رحمة جبريل من المركز الوطني للعناية بصحة المرأة والدكتورة نافرة سهاونة من مركز صحي عين الباشا .. وتم تقديم توصيات في مجال ومحاور الملتقى للجهات المعنية ولتعزيز صحة المراة.

وقد سلم راعي الملتقى الدروع التذكارية والشهادات للمشاركين.

·       ويذكر ان اللجنة التوجيهية للمؤتمر تألفت من :

1- أ. د. منتهى غرايبة (رئيس المجلس الاستشاري لمركز صحة المرأة)

2- أ.د إيمان النزلي (رئيساً / مدير مركز صحة المرأة)

3- د. بسمة الشريف عضواً / قسم علم النفس الاكلينيكي)

4 – د. فداء ابو الخير عضواً / قسم علم النفس الاكلينيكي)

5. د. ربيعة علاري (عضواً / كلية التمريض)

6. د. لبنى غرايبة ( عضواً / كلية الصيدلة)

·       فيما ضمت اللجنة التنظيمية كلا من :

1- محاسن الشيخ

2- مريانا حداد

3- صفاء حماد

4- ايفان صبرا

5- ملاك أبو عوض

·       وقد قامت بعرافة حفل الافتتاح والتقديم للمؤتمر د. فداء ابو الخير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى