ملتقى القصة القصيرة الأول يحتفي بالقاص الأزرعي

#سواليف – محمد الاصغر محاسنه / اربد
إنطلقت صباح أمس الثلاثاء فعاليات #ملتقى_القصة_القصيرة الأول دورة القاص “الدكتور #سليمان_الأزرعي ” الذي تنظمه كلية إربد الجامعية ضمن إحتفالات اربد عاصمة الثقافة العربية ٢٠٢٢.
وإستهل حفل الإفتتاح
بالسلام الملكي وآيات من الذكر الحكيم وكلمة لمندوب راعي الحفل نائب رئيس جامعة البلقاء للشؤون الأكاديمية الدكتور زكريا القضاة قال فيها ” نلتقي اليوم لنؤكد بأن الثقافة ضمير الأمة وأن إنعقاد ملتقى القصة القصيرة هذا اليوم يعتبر من أهم أهداف الجامعة التي تحتضن ضمن هيئاتها الأكاديمية اعداد كبيرة من المثقفين ليكون للجامعة دور ثقافي تنويري مع كافة هيئات المجتمع المدني ” ،من جانبه تحدثت القاصة د.مريم جبر فريحات عميدة الكلية ورئيسة اللجنة التحضيرية للملتقى ، بكلمتها ” يأتي إحتفالنا اليوم بإنطلاق فعاليات ملتقى القصة القصيرة الأول إنما هو إثراء لأدب القصة القصيرة وإبراز أهم الأحداث والشخوص من روادها منذ تأسيس الدولة الأردنية، وتسليط الضوء عليها .
مدير المكتب التنفيذي المهندس منذر البطاينة تحدث عن المشاريع التي تم تقديمها لإحتفالية اربد والأنشطة التي تم تنفيذها في كافة المجالات وأضاف “بأن كافة الأنشطة تم تنفيذها داخل القصبة والألوية المجاورة للمدينة كما إستعرض المشاركات العربية التي بلغت ٩ مشاركات بالإضافة إلى مشاركات شخصية من الأشقاء العرب.
المحتفى به القاص الدكتور سليمان الأزرعي تحدث أيضا في كلمة له عن تاريخ مدينة اربد والدور التنويري والفكري لتاريخ أبنائها ، ولا زالت تقدم من المبدعين ، كما تحدث عن تجربته الكتابية والمعاناة ، والاصدقاء، وتجربته التي كانت مبكرة .
الجلسة الثانية التي أدارت مفرداتها الروائية سميحة خريس بعنوان مقاربات القصة القصيرة في الأردن/ علامات وإضاءات
تحدث فيها كل من الدكتور نبيل حداد حول القصة القصيرة في الأردن: مسيرة الأعوام المئة والدكتور زياد ابو لبن بواكير القصة القصيرة في الأردن/الدكتور حسام العفوري حول الفواصل التاريخية في الخطاب القصص الأردني كما قرأ كل من القاصين نبيل عبدالكريم/جمعة شنب/ليندا عبيد نصوصاً من أعمالهم المتنوعة التي عاينت أحوال الذات والمرأة والمجتمع بشكل عام.
وفي نهاية حفل الإفتتاح كرّم راعي الحفل ومدير المكتب التنفيذي ورئيس اللجنة العليا للملتقى المشاركين. ويستمر الملتقى لليوم الثاني بقراءات نقدية في القصة القصيرة في الأردن وشهادات إبداعية لمجموعة من الكتاب الاردنيين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى