مشهد مروّع لإعصار ناري يضرب شمال لوس أنجلوس الأمريكية.. فيديو

#سواليف

أظهر مقطع #فيديو تم التقاطه بالتصوير الجوي مشهدا مذهلا لحركة #النيران وهي تتفجر وتدور في #عاصفة رياح تشبه #الإعصار أثنار تحركها عبر التصاريس الجبلية المفتوحة في ولاية #كاليفوريا الأمريكية، ويمكن سماع رجل وهو يصف المشهد من طائرة هليكوبتر، بأنه “أكبر إعصار رأيته في حياتي”.

المشهد المروع كان لحريق هائل اشتعل مساء يوم الأربعاء (10 أغسطس) منتجا ما يسمى بـ “إعصار ناري” (Fire Tornado) أو (firenado) سريع الحركة امتد على ما يقارب من 150 فدانا شمال غرب مقاطعة #لوس_أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية. 

أظهر مقطع الفيديو الذي تم نشره على موقع الأخبار المحلي KTLA كميات كبيرة من الهواء يتم امتصاصها في إعصار ناري يشبه الدوامة.

ما هو الاعصار الناري وكيف يحدث؟

تحدث الأعاصير النارية ، والمعروفة أيضًا باسم “دوامات النار” (fire whirl)، عندما تختلط الحرارة الشديدة والمتصاعدة بالرياح القوية. ينتج عن ذلك دوران النار لأعلى، مما يؤدي إلى تأجج التيران أكثر حيث يسحب الاعصار المزيد من الهواء والحطام كوقود.

تُعرَّف دائرة الإطفاء التابعة لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة دوامات النار بأنها “عمود دوامة دوَّار من الهواء الساخن الصاعد والغازات المتصاعدة من النار وتحمل الدخان والحطام واللهب في الجو”.

ويتراوح حجم دوامات النار من أقل من قدم واحدة إلى أكثر من 500 قدم في القطر. وقوة الدوامات النارية الكبيرة تقارب في شدتها إعصارا صغيرا.

وفي حريق لوس أنجلوس الذي سمي بـ “SamFire”، ​فقد عمل الوقود الجاف من الأشجار والنباتات مع الرياح الصاعدة الناتجة عن التسخين السطحي الشديد جراء الطقس الحار، على استعار النار وتشكل الدوامة النارية.

عندما وصل رجال الإطفاء إلى مكان الحادث، قدروا حجم الحريق بأربعة فدانات، زاد هذا بسرعة إلى 150 فدانًا بحلول المساء، وعند هذه النقطة تم احتواء الحريق، وبحلول الساعة 11 مساءً بالتوقيت المحلي، تم احتواء 60٪ من الحريق.

لم يهدد الحريق أي مبنى، حيث اندلع على منطقة التلال الوعرة، ومع ذلك ، كإجراء احترازي ، أغلقت دورية الطرق السريعة في كاليفورنيا الطريق السريع 138 لبعض الوقت.

جهود أخرى لمكافحة أكبر حريق في كاليفورنيا هذا العام

يأتي حريق “سام” (Sam Fire) في الوقت الذي تواصل فيه كاليفورنيا مكافحة حريق “ماكيني” (McKinney Fire) الذي أتسع على مساحة تبلغ 1000 فدان، وهو حريق الغابات الأشد والأكبر في الولاية هذا العام.

واندلع الحريق في 29 يوليو في غابة كلاماث الوطنية في شمال كاليفورنيا، وتم تكليف أكثر من 3000 عنصر إطفاء، حيث تم احتواء الحريق بنسبة 75% حتى يوم الأربعاء.

أودى حريق “ماكيني” الهائل بحياة أربعة أشخاص ، وتسبب بإصابة سبعة ، ودمر 185 مبنى سكنيًا وتجاريًا، وأجبر الآلاف على الإخلاء، كما أن جزء من الطريق السريع 96 أغلق بسبب الحريق.

وقالت إدارة الموارد الطبيعية أن الحريق أدى إلى مقتل عشرات الآلاف من الأسماك على امتداد 20 ميلاً من نهر كلاماث، حيث ماتت الأسمال بعد أن أدى تدفق الأنقاض إلى انخفاض مستويات الأكسجين في النهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى