مسؤول قطري ينفي أن تكون الدوحة تعهدت للقاهرة بتغيير توجه قناة الجزيرة

سواليف

نفى مسؤول قطري لوكالة رويترز، اليوم الخميس، ما أفاد به مصدران من المخابرات المصرية، أمس الأربعاء، بأن مسؤولا من الخارجية القطرية “تعهد لمصر خلال اجتماع مع مسؤولين من مصر والإمارات يوم السبت بألا تتدخل الدوحة في شؤون مصر الداخلية. وأن تغير توجه قناة تلفزيون الجزيرة القطرية ووسائل إعلام حكومية أخرى من القاهرة”.
وأكد المسؤول القطري أنه لم ينعقد اجتماع من هذا القبيل وبأن العلاقات الدبلوماسية استؤنفت “عبر المراسلات المكتوبة وفقا لاتفاق العلا”.

وكان وزير الخارجية القطري قال في تصريحات تلفزيونية بعد الإعلان عن اتفاق العلا، الذي أنهي الخلاف الخليجي، إن قناة الجزيرة مؤسسة إعلامية مستقلة.

وأمس الأربعاء، قالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن القاهرة والدوحة اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية، مما يجعل القاهرة الأولى التي تقدم على ذلك رسميا بموجب الاتفاق.

وقال بيان الخارجية المصرية “تبادلت جمهورية مصر العربية، يوم 20 يناير الجاري، ودولة قطر مذكرتين رسميتين، حيث اتفقت الدولتان بموجبهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما”.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد أعادت العلاقات الدبلوماسية والتجارية وروابط السفر التي كانت قد قُطعت عام 2017 مع قطر، وذلك بعد الاتفاق الذي رعته الولايات المتحدة في مدينة العلا السعودية.

واليوم الخميس، قال وزير الخارجية السعودي إن المملكة ستعيد فتح سفارتها في الدوحة “خلال أيام”.

أما الإمارات، التي حذت حذو الرياض في معاودة فتح جميع منافذ الدخول أمام قطر، فقالت إن استئناف العلاقات الدبلوماسية سيستغرق وقتا. وعاودت البحرين فتح مجالها الجوي أمام قطر، مثلما فعلت مصر.

(رويترز)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى