مدير السير: 76 % من السائقين لم يسبق لهم تلقي مخالفات

#سواليف

قال مدير إدارة السير في مديرية الأمن العام، العميد فراس الدويري، إنه تم تفعيل النقاط المرورية في 2 تشرين الأول بعدما نشرت في الجريدة الرسمية.

وأضاف الدويري، لبرنامج صوت المملكة الذي يذاع عبر شاشة المملكة ويقدمه الزميل عامر الرجوب، أنه تم تسجيل حجز 11 رخصة من مكرري المخالفات منذ تفعيل النقاط المرورية.

وعن النقاط المرورية، قال إن نظام النقاط المرورية يشمل 31 مخالفة تشكل خطرا على حياة الإنسان، “هذه المخالفات بمجملها، تعد المسبب الرئيس للوفيات والإصابات الخطيرة والجسيمة”.

وعن أبرز المخالفات، أوضح أن ابرز المخالفات المسجلة ضمن النقاط المرورية تجاوز الإشارة الحمراء، وقيادة المركبة تحت تأثير الكحول أو المؤثرات العقلية، وقيادة مركبة تحمل مواد خطرة أو قابلة للانفجار، وقيادة مركبة لا تحمل أرقام أمامية أو خلفية، وقيادة المركبة بعكس المسير، واتخاذ السائق لمسرب خاطئ، وقيادة المركبة بسرعة تزيد عن السرعة المقررة.

وعن تسجيل النقاط، لفت إلى أن كل مخالفة يرصد لها عدد من النقاط، “رقيب السير لما يجي يخالفك يقول لك إن المخالفة يترتب عليها نقاط مرورية ولا يترتب على النقاط أية غرامات مالية، أي أنها عقوبة دون دفع”.

وعن تصنيفات النقاط، أوضح العميد الدويري أنه تم تصنيف النقاط المرورية إلى أربع مستويات؛ من يحصل مجموع نقاط (16-19) نقطة يتم حجز رخصته لمدة 60 يوما، ومن يحصل مجموع نقاط (20-23) يتم حجز رخصته لمدة 90 يوما، ومن يحصل مجموع نقاط (24 – 27) يتم حجز رخصته لمدة 120 يوما، وصولا إلى أعلى من 27 نقطة يتم حجز رخصته 180 يوما.

ونوه إلى أن السائق الذي يحصل على 16 نقطة مرورية، يستطيع حضور أحدى الدورات التدريبية في مديريات الشرطة ذات الاختصاص، “وهذه الدورة مجانية وعلى حساب مديرية الأمن العام وينفذها المعهد المروري الأردني من خلال مختصين”، والتي تؤدي إلى خفض النقاط لمن يجتاز الدورة.

وبين، أن المحور المروري يقوم على ثلاثة محاور رئيسية؛ التوعوي الذي يركز على سلامة المواطن ويؤخذ 99 بالمئة من أنشطتنا مثل حملة الشتاء، “أي أنها ليست جباية على الإطلاق، ولا نلجأ إلى المخالفة إلا جبرا”.

ولفت إلى أن الكثير من المواطنين لم يسبق له أن تخالف والتي تزيد عن 76 بالمئة، “إذا انت تخالف لأنك خالفت القانون”.

ولفت إلى الالتزام المديرية باستراتيجية المرور ويجب ان يلمس اثارها المواطن، منوها إلى أن الإدارات المرورية مشغولة بالهم المروري للحد من الخسائر البشرية الناجمة من حوادث السير والتخفيف من الازدحامات خاصة في الطرق الرئيسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى