صفقة تبادل سجناء بين أميركا وإيران

أفرجت واشنطن عن 7 سجناء إيرانيين لديها في إطار تبادل مع 5 من حملة الجنسيتين في السجون الإيرانية، بحسب ما نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن مصدر مطلع اليوم السبت.

وأضاف التلفزيون نقلا عن المصدر نفسه أن الإيرانيين الأربعة من حملة الجنسيتين الذين أفرج عنهم، هم: الصحافي جيسون رضايان، والقس سعيد عبديني، والعنصر السابق في مشاة البحرية الأميركية أمير حكمتي، ونصرة الله كوسراوي الذي يظهر اسمه للمرة الأولى.

وأشارت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) إلى إطلاق سراح رجل الأعمال سياماك نمازي.

ومن جانبه، أكد مصدر أميركي أن الصفقة تشمل إطلاق سراح 5 من حملة الجنسيتين على الجانب الإيراني.

وأعلنت إيران أن عملية تبادل سجناء تخدم المصالح القومية وجاءت بأمر من لجنة الأمن العليا في البلاد.

ومن بين المطلق سراحهم على الجانب الإيراني، مراسل صحيفة “واشنطن بوست” في طهران جيسون رضيان، الذي حكم عليه بالسجن 3 سنوات بعد إدانته بتقويض الأمن القومي، والقس سعيد عبديني، وعنصر المارينز الأميركي السابق، أمير حكمتي، الذي يقضي حكما بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة التعاون مع حكومات معادية.

أما سياماك نامازي فهو رجل أعمال اعتقل العام الماضي في طهران بعد التوصل إلى الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى.

وكان عميل مكتب التحقيقات الفدرالية (اف بي آي) السابق، روبرت ليفنسون، قد فقد في جنوب إيران قبل 8 سنوات.

وتأتي صفقة تبادل السجناء في الوقت الذي يتوقع أن تطبق الدول الكبرى، وعلى رأسها الولايات المتحدة، الاتفاق النووي الذي تم الاتفاق عليه في يوليو الماضي، ويقضي برفع العقوبات المفروضة على طهران.

وتشهد العاصمة النمساوية فيينا مراسم الاطلاع على أحدث تقارير الوكالة الدولية للطاقة النووية حول وفاء إيران بالتزاماتها، واتخاذ القرار برفع العقوبات المفروضة على إيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى