عُمّال الإنشاءات يُزاولون مِهناً خطِرة.!

884 حادث عمل لعمّال في قطاع الإنشاءات خلال 2022

#عُمّال_الإنشاءات يُزاولون مِهناً خطِرة.!

كتب..#موسى_الصبيحي

بالأمس سقط عامل في مشروع إنشائي عن “سقالة” وما لبث أن فارق الحياة، وما من أسبوع يمر إلا ونسمع عن حادثة عمل لعاملين في قطاع الإنشاءات، وتُسجّل مؤسسة الضمان أعداداً مرتفعة في إصابات العمل لعمال في هذا القطاع بالرغم من أن النسبة الأكبر من عمال الإنشاءات ما زالوا مع الأسف خارج مظلة الضمان بسبب التهرب عن شمولهم من قبل أصحاب عملهم أو بسبب طبيعة العمل غير المنتظمة للكثيرين منهم، وقد بُلِّغت مؤسسة الضمان عام 2022 عن ( 884 ) حادث عمل وقعت لمؤمّن عليهم عاملين في قطاع الإنشاءات.
نتمنى أن يتم العمل على وضع أُطُر تنظيمية مُحكمة لقطاع الإنشاءات تتشارك فيه نقابة المهندسين ونقابة المقاولين ووزارة العمل ومؤسسة الضمان وذلك من أجل ما يلي:
١) تنظيم هذا القطاع بصورة أفضل، ويتسنّى ذلك من خلال تصنيف المهن الداخلة فيه، ومنح شهادات مزاولة رسمية للعاملين وبشكل تدريجي.
٢) حماية العاملين فيه من خلال قانوني العمل والضمان الاجتماعي.
٣) إنشاء معهد تدريبي للتعريف بمخاطر المهن التي تندرج ضمن قطاع الإنشاءات ووسائل الوقاية والسلامة والصحة المهنية، وإلزام المقاولين بتدريب عمالهم ضمن برامج المعهد ولو بشكل جزئي ومحدود.
٤) وضع خطة عمل مشتركة للحد من حوادث وإصابات العمل بين العاملين في هذا القطاع تحديداً، فقد أصبح ضرورياً أن توجَّه الخطط والاستراتيجيات في هذا المجال قطاعياً، فكل قطاع أو نشاط اقتصادي له مخاطره ووسائل الوقاية الخاصة منها.
٥) العمل على شمول كافة عمال الإنشاءات بالتأمينات الاجتماعية ولا سيما تأمين إصابات العمل إضافة إلى التأمين الصحي.
أخيراً أقول بأن كل العاملين في قطاع الإنشاءات يعملون في مهن خطِرة وفقاً لتصنيفات المهن الخطرة الصادرة بموجب قانون الضمان الاجتماعي وأنظمته، وبالتالي من غير المقبول أن يبقى عاملون في مهن خطِرة دون حماية اجتماعية لهم ولعائلاتهم.!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى