مخالفات السير في أميركا / خالد عياصرة

مخالفات السير في أميركا
يحرر الشرطي الأمريكي بحق السائق مخالفة, أن تأكد له أنه مخالف لانظمة وقوانين السير. دون أن يظلمك.

مثلا: التوقف على أشارة ( stop ) اجباري, حتى وان كان في الشارع 100 إشارة منها, لابد أن تتوقف عندها جميعا.

قيادة السيارة على ( hayway ) محددة بسرعة معينة, لنقل مثلا 60 ميل في الساعة, فان قدت سيارتك بسرعة 30 ميل فانك تعرض حياتك والآخرين للخطر , هذا مخالف للقانون, يستوجب تحرير المخالفة بحقك.

قطع الإشارة الحمراء كارثة حقيقية وقد تسجل بحقك وتدخل في ( record ) وتتحول إلى قضية فدرالية, لا محلية.

أخطر وأكثر ما يستفز رجل السير هنا, هو السرعة الجنونية, هذه لا جدال فيها, مباشرة يطلب منك الترجل من السيارة, ووضع جسدك عليها, ومن ثم يكبل يداك, لحجزك في سيارة الشرطة, فان قاومت, استخدم بحقك المسدس الكهربائي, كما قد يطلب التعزيزات, انت كان السائق يهدد سلامته.

كذلك, في أمريكا عندما تمر سيارة الشرطة فإن جميع السيارات, تبطىء من سرعتها, وتفتح الطريق له, ليمر بسلاسة تامة.

الدفاع المدني وسيارات الاسعاف, أن مرت في الشارع فإن السيارات تتوقف على اليمن, لتمر.

غالبية الاشارات الضوئية يوجد فوقها كاميرا, أن رات سيارات الاطفاء والأسعاف قادمة, فإنها تحول جميع الاشارات الضوئية الى اللون الاحمر, حتى تمر السيارة بسهولة.

باص الدرسة الاصفر, يوجد عليه أشارة ( stop ) على جانبيه, ولدى سائق الباص وحدة معه, فان اخرجها من النافذة إليك يتوجب عليك التوقف, فان لم تفعل أبلغ عنك الشرطة. كما أن القيادة عند المدارس لابد أن لا تتجاوز سرعتها عن 20 , فان زدت ذلك, فان المخالفة بانتظارك.

إضافة إلى ذلك, أن حرر الشرطي بحق السائق مخالفة أي كان نوعها, ولم يقم السائق بدفعها خلال فترة زمنية متعارف عليها, فان المخالفة تتضاعف, وان قمت باجتراح مخالفة جديدة, ولم تكن قد دفعت السابقة, فان الشرطي لن يتحدث معك, بل سيعمل على حجزك, وحجز سيارتك.

بالنسبة للكاميرات, لا يجوز وضع كاميرا في أي شارع, دون أن يكون هناك شواخص تحزيرية تظهر أن الشارع مراقب, كما أن مخالفات الكاميرات السرية, يتم تصويرها وارسالها إلى عنوان بيتك, مع إظهار نوع ونمرة السيارة., وزمن المخالفة ويومها, وساعتها.

لشرطي في جميع هذه المخالفات, عندما يحرر أي مخالفة, فإنه يطالبك بالتقليد بالقانون وان لم تعجبك المخالفة, تستطيع أن تعترض على ذلك عليها وعلى الشركي في المحكمة أمام القاضي.

وقبل أن يركب الشرطي سيارته, فإنه يشكر حسن تعاونك ويتمنى لك يوما جميلا.

القانون هنا قانون حقيقي, والشرطة لا تظلم احدا دون مخالفة لاانظمة, كما أن سياسة المخالفات ليست جباية, بل رادعة لابد منها لحفظ حياة المواطنين وحفظ القانون.

اخيرا المخالفات تدفع كلا حسب بلديته, لا حسب ولايته, أو لا توجه إلى العاصمة فقط, فأنا مثلا أقيم في مدينة ( summit ) يتوجب علي دفع المخالفة فيها, لا في مدينة ( Chicago ) ثمة استقلال في هذه النقطة.

كما أن المخالفات تتراوح قيمتها, ما بين مدينة واخرى. ففي إحدى المدن مخالفة ( stop ) 75 دولار, لكنها في مدينة أخرى تصل إلى 500 دولار.

منذ أن جئت إلى اميركا, اقترفت في يوم واحد مخالفتين, الأولى صباحية ( stop ) وقيمتها 75 دولار , والثانية مسائية ( red signal ) وقيمتها 150 دولار.

في كلتا الحالتين انا مخطىء. فقد كنت مشغول البال مع ان فيروز كانت تغني في الصباح, وأم كلثوم تطرب في المساء.

‫#‏خالدعياصرة‬

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق