محمد الشاكر .. أطول موجة حارة تؤثر على الأردن الأسبوع المقبل / فيديو

#سواليف

أظهرت نتائج تحليل آخر الخرائط الجوية بأن المملكة ستتأثر تدريجياً اعتباراً من يوم السبت 27-8-2022 بكتلة هوائية حارة قادمة من #صحراء شبه #الجزيرة_العربية تُسيطر فوق بلاد الشام بما فيها المملكة ويزداد تأثيرها وتتعمق أيام الأحد والاثنين وتتسبب بِحدوث #موجة_حارة_مرهقة، وسط مؤشرات على استمرار #الأجواء_الحارة بِشدة مُتفاوتة من يوم لآخر حتى مطلع أيلول.

وفي التفاصيل، فإن #كتلة_هوائية_حارة يُتوقع أن تندفع من صحراء شبه الجزيرة العربية تدريجياً بإتجاه بلاد الشام بما فيها المملكة، مما سيؤدي إلى #ارتفاع ملموس على درجات #الحرارة السبت، لتُصبح أعلى من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بِحُدود 4-6 درجات مئوية. ويُتوقع أن يتحول #الطقس إلى #حار و #جاف بوجهٍ عام في أغلب المناطق، وشديد الحرارة في مناطق الأغوار، البحر الميت، وخليج العقبة ومناطق البادية.

 الكتلة الحارة ستتعمق بإذن الله يوم الأحد، لتُصبح درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 7-9 درجات مئوية، وتقترب درجات الحرارة حول الـ 40 درجة مئوية في العديد من القرى والمُدن الأردنية بما فيها آحياء من العاصمة عمّان، كما ويكون الطقس حار إلى شديد الحرارة في عموم مناطق المملكة، وتكون الرياح خفيفة متغيرة الاتجاهات مما يُكسبها وطأة حر إضافية.

وتُعرّف “الموجة الحارة” على أنها ارتفاع مُتواصل ومستمر لدرجات الحرارة بعيداً عن مُعدلاتها الاعتيادية بمقدار 4-6 درجات مئوية ولفترة تزيد عن 72 ساعة (ثلاثة أيام)، وتنطبق هذه المعايير على المملكة بدءاً من السبت القادم بمشيئة الله.

توصيات هامة بشأن الموجة الحارة يُنصح الأخذ بها جِدياً:

  • عدم التعرض لأشعة #الشمس طيلة ساعات النهار.
  • الإكثار من شرب السوائل الباردة والمُرطبات على مدار اليوم.
  • يُنصح بعدم بذل الجهد البدني في الخارج في معظم الأوقات.
  • الإنتباه بعدم ترك المُعقمات وأية مواد قابلة للاشتعال داخل المركبات.
  • الإنتباه بعدم ترك الأطفال داخل المركبات ولو لفترات قليلة.


 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى