متى تبدأ المربعانية في الأردن؟

#سواليف

تُعرف #المربعانية (أو #أربعينية_الشتاء) في الأردن وبلاد الشام والعديد من الدول العربية، بأنها بداية الفترة التي يشتد فيها #البرد في فصل #الشتاء، وهي فترة هامة وحرجة خاصّة على المزارعين والأراضي الزراعيّة، بسبب ارتفاع فرص حدوث #الصقيع و #الانجماد الذي يتسبّب بإفساد المحاصيل الزراعية، فمتى تبدأ المربعانية في الأردن؟

متى تبدأ #المربعانية في #الأردن؟
تبدأ المربعانية مع بداية فصل الشتاء فلكيا، أي في تاريخ 21 أو 22 كانون أول/ ديسمبر وتنتهي في نهاية شهر كانون ثاني/ يناير، أي أنها تستمر 40 يوما.

مقالات ذات صلة

ويمتد فصل الشتاء إلى تسعين يوما تقسم إلى قسمين، وهما :

القسم الأول: المربعانية وإسمها يشير إلى عدد أيامها أي أربعين يوماً.
القسم الثاني: الخماسينية ويستدل على طول مدتها من إسمها أي خمسون يوماً، وتسمى بفترة السعودات.

فترة السعودات
يلي فترة المربعانية في الأردن، فترة السعودات الأربعة، وهي:

سعد الذّابح (يبدأ في ١/٣١): وهو كناية عن البرد الشديد، الذي يحدث في فترته. ويُعبّر عنه بالمثل الشعبي: (سعد ذبح ، كلبو ما نبح، وفلاحو ما فلح ، وراعيه ما سرح).
سعد بَلَع (يبدأ في ٢/١٢): وسمي بَلَع، لأن الأرض فيه تبتلع ماءها، فتفيض الأنهار وتمتلىء الآبار. ويُعبّر عنه بالمثل الشعبي: (سعد بلع بتنزل النقطة وتنبلع).
سعد السعود (يبدأ في ٢/٢٥): يَكسِر الجو برودته، ويميل إلى الدفء. وتكون هذه المرحلة، بمثابة دخول فصل الربيع، حيث ان الاوراق فيه تنضج وتتفتح الازهار وتبدأ علامات بزوغ الربيع. ويُعبّر عنه بالمثل الشعبي: (سعد السعود، بتدب الـمَيِّه بالعود، وبيدفى كل مبرود).
سعد الخبايا (يبدأ في ٣/٩): تزهر الأشجار وتسرح الحشرات ويدب في الأرض ربيعها. ويُعبّر عنه بالمثل الشعبي: ( سعد الخبايا، بتطلع الحيايا، وتتفتل الصبايا).

الأيام المستقرضات، ما هي؟
المستقرضات هي 7 أيام تشمل آخر 4 أيام من شهر 2 (شباط)، وأول 3 أيام من شهر 3 (آذار).

وقد سميت بهذا الاسم لاستقراض شهر شباط، والذي يعتبر أقصر شهور العام من شهر آذار، كي يطول وقت نزول المطر. وتسمى أيضاً “أيام العجوز”، لأنها تقع في آخر الشتاء. وفي هذه الأيام يكون البرد في أشده، والأمطار غزيرة. ويقول شباط لآذار : “آذار يا ابن عمي ثلاثة منك وأربعة مني، لنخلي العجوز بالواد تغني “.

للمزيد: ما هي الأيام المستقرضات وما قصتها؟

الأيام الحسوم
تبدأ الأيام الحسوم من ٣/١١، وقيل في مدتها أنها ٦ أو ٨ أيام. وسُميت بذلك، لأنها أيام ذات برد وريح شديدة وهي الواردة في سورة الحاقة، قال تعالى: (سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ (7) فَهَلْ تَرَىٰ لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ (8)﴾.

سقوط الجمرات الثلاث
الأولى في 20/2، وهي جمرة الهواء؛ فيشعر الناس بدفء الهواء.
الثانية في 27/2، وهي جمرة الماء؛ فيشعر الناس بدفء الماء.
الثالثة في 6/3، وهي جمرة الأرض؛ فيشعر الناس بدفء الأرض.

المصدر
طقس العرب
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى