متقاعدو ومنتسبو نقابة المهندسين يطالبون بتصفية صندوق التقاعد

#سواليف

بدأ متقاعدو ومنتسبو #نقابة_المهندسين_الأردنيين بجمع #تواقيع تطالب بتصفية #صندوق_تقاعد_النقابة بعد أن نفذوا اعتصاما أمام مجمع النقابات المهنية بعمان اول أمس السبت احتجاجا على #التعديلات الأخيرة على نظام صندوق التقاعد للنقابة.

وقال مهندسون، إن تجاهل مجلس النقابة احتجاجاتهم على التعديلات الأخيرة، التي وصفوها بـ”التعسفية”، دفعهم إلى البدء بجمع تواقيع للمطالبة بتصفية الصندوق بهدف تقديمها للمحكمة الإدارية العليا.

وبينوا أن التعديلات الجديدة، وبخاصة مبدأ إلزامية الاشتراك في الصندوق، مخالفة لقانون النقابة، ورأوا أنها لن تُسهم في حل مشكلة #السيولة_النقدية التي يُعاني منها الصندوق، وأن من شأنها استنزاف رواتبهم المحدودة أصلا، التي أكدوا أنها لا تكاد تكفي لسدّ احتياجات أسرهم الأساسية.

وأشاروا إلى أن آلاف #المتقاعدين لم يتسلموا رواتبهم التقاعدية منذ نحو ستة أشهر، بسبب #المشاكل_المالية التي يُعاني منها الصندوق.

وتتضمن التعديلات، التي وافق عليها مجلس الوزراء أخيرا ضمن النظام المعدل لصندوق التقاعد لنقابة المهندسين الأردنيين لعام 2023، بنودا عدة، منها: إلزامية الاشتراكات بهدف تحقيق التوازن المالي للصندوق.

إلا أن الإلزامية لن تطبق وفق النظام على فئة الشباب حديثي التخرج الذين لم يمض على تخرجهم خمس سنوات من تاريخ تخرجهم.

كما أعفت التعديلات الأخيرة المهندسين الذين تقل أعمارهم عن (50) عاما من الرسوم الإضافية غير المسددة بنسب مختلفة وبالتقسيط لمدة سنتين.

وأتاحت التعديلات للمشتركين استرداد الاشتراكات التقاعدية المسددة عند الانسحاب من النقابة بعد الوصول إلى سن التقاعد، وإعادة توزيع العبء المالي للصندوق بين المشتركين والمتقاعدين، وتحميل المتقاعدين نسبة عشرة بالمئة من الرواتب التقاعدية للمتقاعدين والمستفيدين، وخصم نسبة 50 بالمئة من المهندس الممارس للمهنة، إضافة إلى رفع سن التقاعد للإحالة الحكمية “سنتين” للذكور و3 سنوات للإناث وبشكل تدريجي بمعدل ستة أشهر كل سنة.

ويصل عدد منتسبي النقابة إلى نحو 160 ألف مهندس ومهندسة، في حين يصل عدد المتقاعدين إلى نحو 17 ألف متقاعد ومتقاعدة.

المصدر
المرصد العمالي الأردني
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى