حكاية عود عنواناً لحفل العازف علاء شاهين

سواليف

وسط حضور بهي لنخبة من عشاق صوت العود وجمهور الموسيقى الرصينه أحيا عازف العود الأردني علاء شاهين على مسرح «ساقية الدراويش» في جبل عمان قبل أيام حفلا فنيا حمل عنوان «حكاية العود»، بمشاركة من أحمد الدسوقي على الطبلة ومحمد المغربي على الرق.

عزف شاهين من قديمه وجديده مقطوعات شفيفه حلقت بالجمهور نحو عوالم الموسيقى الحالمة التي تنشد المحبة والسلام والسكينة، كما قدم مقطوعة موسيقية جديدة ألفها خصيصا للسلام في سوريا الذي تمنى شاهين أن يعود قريبا وعنوانها «أشلاء-الى سوريا»، كما عزف لمدينة عمان مقطوعة بعنوان «عمون ورياح فيلادلفيا»، ومن معزوفات الحفل أيضا :» اطلالة شرقية»، رحيق الحب» التي أهداها لزوجته، «تقاسيم وارتجالات»، «أحلام غجرية»، «قلوب أدندلسة» وأهداها للفنان المغربي الراحل سعيد الشرايبي، وأختتم الحفل بمعزوفة «حكاية العود».
معزوفات الفنان علاء شاهين حملت روح الموروث العربي الأندلسي، وتميزت بأبعادها الروحية والصوفية، مستعيدة وهج التاريخ العربي وأمجاده في سياق الموسيقى الأصيلة والمنفتحة على روح العصر الحديثة ومفرداته الفنية في آن.
وابتكر شاهين تقنية واسلوبا خاصا به في العزف والتأليف على الة العود، وهو اسلوب مميز فيه هارموني ويقود العزف ايقاع من نفس الالة، وهذا، بحسب شاهين، يحتاج الى تقنية عالية.
ويقول شاهين هنا استرجع تقنيات زرياب حيث كان يستخدم يده ولم يكن يستخدم الريشة ، ويضيف الاسبان والغرب سبقونا في هذا الامر، ونصير شما بدأ بهذه الفكرة ولكن انا توجهت توجها اخر .
ويوضح لا استخدم الاصابع بطريقة التريملو (طريقة الجيتار) ولا استخدم ايضا طريقة العود (الصد والرد)، ولكن استخدم اليد بطريقة تلامس الاوتار باستخدام الابهام وباتجاه معاكس كليا لطريقة الجيتار .
يذكر أن الفنان علاء شاهين ولد في عمّان العام 1978, تتلمذ على يد الموسيقي العراقي نصير شمه في بيت العود بالقاهرة. وهو مؤسس لفرقة أوتار، ولبيت العود العربي في الأردن، ومبتكر الطريقة الأندلسية الحديثة للعزف على آلة العود. شارك في العديد من الحفلات الموسيقية داخل الأردن وخارجه في مصر وتونس والمغرب وإيطاليا. «أندلسية» هو أحدث إصدارات شاهين، ويقدم فيه 11 مقطوعة غنائية على العود، يعكس من خلالها تركيزه على التواصل مع جميع الثقافات في مختلف أنحاء العالم من خلال العود. يضم الألبوم مجموعة من الأعمال الموسيقية المستوحاة من روح وعقل العازف، تتحدث عن المشاعر والعواطف والفن والثقافة والحضارات، ويركز فيها شاهين على القيم والمبادئ في الموسيقى العربية، التي توائم بين كل الحضارات العربية والغربية، القديمة منها والمعاصرة، إضافةً إلى توحيد الموسيقى العربية مع متطلبات العصر الحديث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى