ما هي ألوان الملابس التي تجذب البعوض وتعرضك أكثر للدغات؟

#سواليف

سَعَت الكثير من الأبحاث حول محاولة فهم سلوك #البعوض وتفضيلاته، نظرا لأن البعوض لا يُشكل مجرد مصدر للإزعاج وإنما يُعد من أكثر #الحشرات خطرا بسبب #الأمراض التي ينشرها.

ويستخدم البعوض مستشعرات #الرائحة ومستشعرات درجة الحرارة لمساعدته على تحديد موقع الفريسة، فما علاقة ذلك بألوان #الملابس التي نرتديها؟ وما هي الألوان التي تجذب البعوض أكثر من غيرها؟

#الألوان التي تجذب البعوض أكثر

يجذب اللون الأسود البعوض وكذلك الألوان الداكنة أكثر من الفاتحة، كما ينجذب البعوض إلى الألوان الزاهية والملابس التي تحتوي رسومات للأزهار الملونة من الألوان البرتقالية إلى الحمراء، و هي نفسها الألوان التي يتم تصنيف درجات لون الجلد البشري منها. أما بالنسبة للون الأزرق والأخضر والبنفسجي فلا تعتبر جاذبة للبعوض.

علاقة ألوان الملابس بالبعوض

أظهرت الدراسات أن الألوان الداكنة تجذب البعوض أكثر من الألوان الأخرى، وهناك العديد من النظريات وراء ذلك، فالبعوض يستخدم مستشعرات خاصة لدرجة الحرارة لتحديد فريسته التالية، ولأن الأسود والألوان الداكنة الأخرى تحبس الحرارة، فمن المرجح أن تنجذب هذه الحشرات للأشخاص الذين يرتدون هذه الألوان.

يؤدي ارتداء الألوان الداكنة أيضًا إلى زيادة حرارة الجسم والزفير والتعرق، خاصةً مع ممارسة التمارين الرياضية، والبعوض يجذبه بعض مكونات التعرق وثاني أكسيد الكربون الذي ينطلق عند الزفير.

سبب آخر مُحتمل وراء تفضيل البعوض للألوان الداكنة، هو أن هذه البعوض يتجنب ضوء النهار، لأن التعرض المفرط لأشعة الشمس المباشرة يؤدي إلى جفاف البعوض وموته المبكر، لهذا السبب نراه بشكل أكبر أثناء الغسق والفجر، وبالتالي من المحتمل أن البعوض يشعر بالفرق بين الظلام والنور، ويفضل الألوان الداكنة على الفاتحة لأن الفاتحة تشكل تهديدًا بالنسبة له.

الألوان التي تساعد في إبعاد البعوض

الآن بعد أن عرفنا أن الألوان التي يُفضل تجنب ارتدائها خلال موسم البعوض، ماذا يمكنك أن ترتدي؟

هناك الكثير من الخيارات المتاحة إذا كنت لا تريد أن تصبح وجبة شهية للبعوض، حاول ارتداء ألوان أفتح وأكثر هدوءًا، مثل الأبيض والبيج والكاكي والأصفر الباستيل وحتى الرمادي الناعم، ويمكنك أيضا ارتداء الأخضر، والأزرق وتجنب الأسود والأحمر والبرتقالي. لكن تذكر أن ارتدائك لهذه الألوان لا يضمن لك أن لا تُلسع أبدا، خاصة بالنظر إلى الاختلافات الواضحة في تفضيلات الألوان بين أنواع البعوض، لكن يمكن استخدام اللون كأداة في التقليل من لدغات البعوض.

قد يهمك أيضا: لماذا ينجذب البعوض لبعض الأشخاص أكثر من غيرهم؟

بعض الحيل الإضافية لإبعاد البعوض

على الرغم من أن ارتداء الألوان الفاتحة يقلل من انجذاب البعوض إليك، إلا أنه لا يكفي دائمًا لمنع اللدغات، وفيما يلي بعض الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها منع البعوض من تعكير مزاجك عند الجلوس في الخارج:

رش طارد البعوض حول المنطقة.
احتفظ بشمعة السترونيلا مشتعلة أثناء وجودك بالخارج.
ازرع عشبة الليمون أو النعناع أو الثوم في حديقتك.
اصنع طاردًا للحشرات من الزيوت الأساسية لإكليل الجبل أو اللافندر أو النعناع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى