ما هو سلاح ترامب النووي الذي “لم يسمع عنه أحد”؟

سواليف
بعد نشر ما نسب إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من تصريحات حول امتلاك واشنطن سلاحا نوويا “لم يسمع عنه أحد”، كشفت مجلة أمريكية مختصة عن السلاح الذي كان يعنيه ترامب على الأرجح.

وجاء في تقرير لمجلة Popular Mechanics، أن الحديث كان يدور على ما يبدو عن الرؤوس النووية الجديدة من نوع W76-2، المصممة لتركيبها على صواريخ Trident D-5 الباليستية التي تطلق من الغواصات.

وأشار التقرير إلى أن البحرية الأمريكية تمتلك حاليا 12 غواصة نووية، وعلى متن كل واحدة منها نحو 20 صاروخا من النوع المذكور.

ويحمل كل صاروخ 4 أو 5 رؤوس تصل قوة كل واحدة منها إلى نحو 100 كيلوطن، أو ما يعادل 6 أضعاف قوة القنبلة التي ألقيت على مدينة هيروشيما اليابانية عام 1945 نهاية الحرب العالمية الثانية.

ولفتت المجلة إلى أن الرؤوس النووية من طراز W76-2 ليست نوعا جديدا من الأسلحة، وإنما نسخة محدثة من الرؤوس من نوع W76 الموجودة لدى الجيش الأمريكي منذ فترة طويلة.

كما أشارت إلى استحالة تطوير أسلحة نووية جديدة خلال الفترة الزمنية التي مضت منذ تولي ترامب منصب الرئاسة.

كما أعادت إلى الأذهان أن البنتاغون لم يعلن عن تطوير أي سلاح جديد من هذا القبيل ولم يطلب تمويلا لتطويره.

يذكر أنه يوم أمس الجمعة و قبيل مغادرته إلى ولاية ميشيغان، أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصحفيين أن بلاده تمتلك أنظمة أسلحة لا يدري بها أحد.

وأعلن ترامب عن ذلك في معرض تعليقه على معلومات وردت في مخطوطة كتاب للصحفي الأمريكي بوب وودوارد، نقل فيه عن الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة طورت نظاما جديدا للأسلحة النووية، لا تمتلكه لا روسيا ولا الصين.

وقال ترامب في تصريحه للصحفيين: “لدينا أسلحة رائعة. لا، أنا لا أتحدث عن (معلومات) سرية، أنا أتحدث عما صنعناه. نحن نصنع أسلحة رائعة. قواتنا المسلحة أقوى من أي وقت مضى. لقد أنفقنا على قواتنا على مدى السنوات الثلاث والنصف السابقة 2.5 تريليون دولار. الآن توجد لدينا صواريخ جديدة …. آمل ألا نضطر أبدا إلى استخدامها، لكن (أسلحتنا) النووية الآن في أفضل حالاتها منذ عقود”.

وتابع الرئيس الأمريكي متباهيا بأن الولايات المتحدة لديها: “بعض الأنظمة التي لا يعرف عنها أحد. بصراحة، برأيي سيكون من الأفضل إذا استمر هذا الحال. لدينا بعض الأنظمة المذهلة”.

وقال ترامب لاحقا أمام تجمع لأنصاره في ولاية ميشيغان: “أنتم تعلمون، مع وسائل الإعلام هذه الكاذبة، قلت: لدينا أنظمة وصواريخ…. لدينا أنظمة لم تروها من قبل، (الرئيس الصيني) شي جين بينغ ليس لديه شيء مثلها، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليس لديه شيء مثلها. لا أحد لديه أي شيء مثل ما لدينا. وقالوا: ماذا هل يعطي معلومات عسكرية (سرية)؟ لا، أنا أقول أن لدينا أعظم أسلحة في العالم”.

وتابع ترامب منتقدا وسائل الإعلام بقوله: “يقولون: ربما هو يكشف عن معلومات سرية. لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر. هؤلاء الناس مرضى”.

المصدر
روسيا اليوم عن Popular Mechanics
الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق