ما هو أفضل لابتوب لطلاب المدارس ؟

سواليف
مع قرب بدء العام الدراسي يحاول أولياء الأمور في كل مكان شراء أجهزة حاسوب لابتوب أو حتى أجهزة لوحية، ومع كل عام يواجه أولياء الأمور الحيرة بين المنتجات المختلفة والإمكانيات المتعددة وتفاوت الأسعار بين مختلف الأجهزة، ولذلك أعددنا هذا الدليل ليكون بمثابة مرجّع سهل تستطيع العودة إليه دائماً كلما احتجت. وربما يكتسب هذا الدليل أهمية أكبر هذا العام نظراً لأن الكثير من المؤسسات التعليمية أصبحت تعتمد التعليم عن بعد بسبب جائحة كورونا.

ربما توّد أيضًا معرفة أفضل سماعات لأطفالك حيث يجب أن تكون سماعات الأطفال بمواصفات محددة حتي لا تؤذى أذان طفلك، فيمكنك قراءة هذا الموضوع
1- تحديد الميزانية

أول خطوة دائماً وأبداً هي تحديد الميزانية، وفقاً لميزانيتك يمكنك تحديد إمكانيات الحاسب الذى تودُّ شراءه، ومهما كانت ميزانيتك واحتياجتك فإن هناك خياراً مناسباً، ولكن مع اختيارك للميزانية عليك أيضاً أن تدرك أن شراء جهاز حاسب آلي يعدّ استثماراً، ولذلك فإذا اشتريت أجهزة أرخص ربما سيحتاج طفلك إلى تبديلها بعد سنة أو أثنتين وهكذا.
2- لا تذهب إلى البائع بدون قرار

هذه نصيحة عامة عند شرائك أية أجهزة إلكترونية، إن البائع الذى يساعدك فى إيجاد الجهاز المناسب لك على الأرجح يتلقى عمولة علي كل جهاز يبيعه ولذلك ربما يرشح لك أجهزة سيئة ولكنها تعطيه عمولة أعلى، ووقتها يكون أمامك القليل من الوقت لمراجعة كلامه واتخاذ قرار، لذا فالأفضل دائماً هو البحث على الإنترنت عن إمكانيات كل جهاز واسعاره ومقارنة الأسعار، والذهاب للبائع بعد أن قمت باتخاذ القرار بالفعل، أو حتى يمكنك شراء الجهاز عبر الإنترنت إذا كان الانتظار بعض الأيام خياراً متاحاً بالنسبة لك.

يفضل الأطفال فى مرحلة الروضة والمراحل الابتدائية من التعليم الأجهزة التي تعمل باللمس وليس الأجهزة التي تعمل بالأزرار، فتقنيات اللمس أسهل فى التفاعل والاستيعاب بالنسبة للمراحل العمرية الصغيرة. ربما توّد الاستثمار فى جهاز لوحي مثل IPad أو تابلت أرخص سعراً من سامسونغ أو لينوفو، إذا كان ابنك فى بداية المرحلة الابتدائية ربما بعد عام تقوم بالاستثمار بشراء لوحة مفاتيح وماوس للجهاز اللوحي إذا أراد ابنك استخدامهما.

برجاء ملاحظة أيضاً أن هناك العديد من أجهزة التابلت الرخيصة والتي تتصل بالإنترنت عبر شبكة واي فاي WIFI فقط، إذا كان ابنك لا يقضي أوقاتاً طويلة خارج المنزل أو إنه يكون بصحبتك دائماً ربما يكون هذا خيارك الأفضل حيث ستوفر بعض المال وستتحكم أيضاً فى أوقات تواجده على الإنترنت. وإذا كنتم بالخارج يمكنك مدّه بالإنترنت عبر فتحك لهوت سبوت HotSpot من هاتفك الذكي.
4- أفضل لابتوب لطلاب الإعدادية

ربما في المرحلة الإعدادية يحتاج الطالب إلى مزيد من الإمكانيات، على سبيل المثال تشغيل برامج ثقيلة مثل فوتوشوب أو غيره من برامج ويندوز، وفي الوقت ذاته عليك ملاحظة أن اللابتوب يجب أن يتحلى بالمرونة المناسبة التي تتناسب مع حركة الطالب في المدرسة.

ولذلك ربما تود الاستثمار فى حاسب وجهاز لوحي معاً عبر شراء جهاز مثل Microsoft Surface، أو ربما تقوم بشراء ماركات أخرى تجمع بين شاشة اللمس ولوحة المفاتيح وإمكانيات ويندوز معاً، هناك على سبيل المثال أجهزة IdeaPad التي تقدمها شركة لينوفو، وهناك أيضاً سلسلة Yoga يوغا من نفس الشركة.

أما إذا كنت تريد حاسوباً فقط لينجز مهام الدراسة فقط بعيداً عن الألعاب وبسعر رخيص فربما عليك التفكير في شراء جهاز Chromebook من شركة Asus يعمل الجهاز بنواة لينكس ويناسب تصفح الإنترنت وتشغيل الأفلام والأغاني وتعديل المستندات والوثائق، سيغطي كل الاحتياجات الدراسية بسعر رخيص قد لا يتعدى 150دولاراً امريكياً.
5- أفضل لابتوب لطلاب الثانوية

فى المرحلة الثانوية يكون اهتمام الطلاب أكثر بالألعاب والبرمجة وغيرها من المهام التي تتطلب إمكانيات عالية للغاية، ولذا ننصح هنا بالاستثمار فى حاسوب منزلي جيّد حيث يمكنك تعديله وتحديث إمكانياته بسهولة مع الوقت بالاضافة لجهاز لوحي صغير لأداء المهام الضرورية خارج المنزل. ربما تريد أن تقوم بشراء جهاز يحمل معالجاً حديثاً بعض الشيء ويحمل أيضاً معالج رسوميات ذا سعة عالية، أما إذا كانت ميزانيتك مرتفعة فربما يمكنك شراء لابتوب من إنتاج شركة MSI الشهيرة التي تصمم حاسبات خاصة بمحبي وعشاق الألعاب.
خاتمة

بالطبع إن هناك ملايين الخيارات فنحن مثلاً لم نتحدث بعد عن عالم آبل وأجهزة ماك بوك المختلفة وغيرها، ولكن نأمل أن يكون هذا الدليل قد وضعك على بداية الطريق نحو الاختيار الصحيح لابنك.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق