ما سبب تشكل الحفر الخسفية الخطيرة حول البحر الميت؟

سواليف

#البحر #الميت هو #بحيرة ملحية مغلقة تقع في أخدود وادي الأردن على خط الحدود الفاصل بين الأردن وفلسطين التاريخية، ويشتهر البحر الميت بأنه أخفض نقطة على سطح الكرة الأرضية، كما يتميز البحر الميت بشدة ملوحته حيث تبلغ نسبة ملوحة مياه البحر الميت 34%، وهي واحدة من أعلى نسب الملوحة بالمسطحات المائية في العالم.

انخفاض منسوب البحر الميت وتقلص مساحته

عانى #منسوب #البحر #الميت مؤخرًا من التراجع المستمر، إذ تقلصت مساحته خلال الأربع عقود الماضية بما يزيد عن 35%، وأصبح البحر الميت حاليًا يتكون من حوضين؛ شمالي وجنوبي يقسمهما شبه جزيرة اللسان. ونتيجة للانخفاض المستمر لهذا المستوى، تعرض الجزء الجنوبي (وهو الأقل عمقا) من البحيرة للجفاف.

مقالات ذات صلة

وقد بلغ المعدل السنوي لانخفاض مستوى مباه البحر الميت حوالي متر واحد كل عام، وأدى الانخفاض التراكمي في مستوى المياه إلى تغيرات كبيرة في تضاريس المناطق المجاورة، بما في ذلك تغيرات لا يمكن الرجوع عنها في الجزء الشمالي، مثل ظهور الحفر الخسفية الخطيرة، وهجر المناطق الشاطئية، والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية (الطرق والجسور) و المحميات الطبيعية.

هجر المناطق الشاطئية بسبب #الحفر #الخسفية الخطيرة

أصبحت الآن بعض شواطئ البحر الميت مناطق منكوبة بسبب خطورتها، خاصة في الجانب الفلسطيني المحتل من البحر الميت، حيث ظهرت هناك أول الحفر الخسفية في أواخر الثمانينيات، واستمرت في الظهور منذ ذلك الحين، وابتلعت الحفر اجزاء من الطرق التي كانت مقامة هناك، ودمرت الانهيارات الأرضية المنطقة.

وفي العقود الأربعة الماضية، ظهر أكثر من 6000 حفرة على طول الجانب الفلسطيني المحتل من البحر الميت، مما جعل دخول أجزاء كبيرة من ساحل البحر الميت أمرًا خطيرًا للغاية، ما حول بعض شواطئ البحر الميت من كنز الطبيعي إلى فخ أرضي قد ينهار في أي وقت ويبتلع ما فوقه.

كيف تتشكل الحفر الخسفية حول البحر الميت؟
مع انخفاض منسوب المياه في البحر الميت، تصبح أجزاء من الأرض التي غمرتها المياه سابقًا مكشوفة فوق خط الماء.

وأثناء انحسار المياه شديدة الملوحة، تترك وراءها طبقة سميكة من الملح الجوفي على عمق حوالي 20 مترًا تحت السطح.

وبسبب انخفاض منطقة البحر الميت، تسيل باتجاهها مياه الأمطار العذبة في الشتاء من الجبال المجاورة، وتتسرب إلى باطن الأرض، فتذيب طبقة الملح الجوفي، ويتشكل تجويف تحت الأرض.

وينهار التجويف في النهاية، مما يؤدي إلى ظهور الحفر الخسفية (Sinkholes).

الحفر المائية بالقرب من شواطئ البحر الميت وألوانها

قد تمتلئ الحفر الخسفية بمياه السيول وتظهر كأحواض مائية تحمل ألوانا مختلفة بحسب محتوى المياه، حيث تشير الألوان المحمرّة إلى وجود أكاسيد الحديد، أو طحالب “دوناليلا سالينا” التي تنشط مع ارتفاع درجة حرارة المياه والملوحة، وتفرز مادة وردية تسبب تلون المياه، واللون الأبيض في هوامش الحفر هي بسبب الأملاح.

المصدر
طقس العرب
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى