«النصرة»…انتظار القرار / عمر عياصرة

«النصرة»…انتظار القرار
أعتقد أن المشهد السوري برمته يترقب ما يرشح عن أن «جبهة النصرة» عازمة على الإعلان عن فك الارتباط بتنظيم القاعدة الأم.
هذا القرار سيمهد قطعا الى تشكيل جيش موحد لكافة الفصائل السورية المعتدلة، وبالتالي سنشهد ما لم يعجب النظام السوري، راية واحدة وغرفة عمليات متناغمة.
هذه الاخبار لا زالت في طور التكهنات، لكن يقال انها راجحة، وهذا يدل على جهد واهتمام بذلته دول اقليمية من اجل توحيد المعارضة وبالتالي أرى ان اللعبة لا زالت في سوريا على قدم وساق.
من ناحية اخرى يبدو ان «جبهة النصرة» بدأت تلتقط اشارات التفاهمات الدولية الرامية للقضاء على داعش، وانها قد تكون مستهدفة بذات القدر.
فالاسلم لها، ان تلعب سياسة، والطريق الاول يكون بفك ارتباطها بتنظيم القاعدة «العدو الاكبر للولايات المتحدة»، ومن ثم عليها ان تندمج بالمعارضة المعتدلة وهذا قد يساعدها على تجنب مصير داعش.
اما القاعدة الام بقيادة الظواهري، فباعتقادي انها ستتفهم الانفصال، وستوفر له الغطاء الفقهي والسياسي، بمعنى ان النصرة ستجد سلمها للنزول من اعلى الشجرة.
ويبقى سؤال حول مدى قبول القواعد في تنظيم النصرة لذلك الانفصال، وهل سنشهد انشقاقات تستقل بنفسها او تهرب الى داعش، فكل ذلك وارد محتمل.
تكتيك النصرة القادم قد يكون برعاية اقليمية، لكننا لا نعلم مدى قبول أمريكا به، لذلك علينا ان ننتظر ونراقب؛ فالقادم سيحمل الكثير من الاسرار المفضوحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى