مايكروسوفت تخطط لتطوير “سوبر كمبيوتر” لتقنيات الذكاء الاصطناعي

#سواليف

ذكرت صحيفة The Information الإلكترونية أن شركة #مايكروسوفت تخطط لتطوير #كمبيوتر_عملاق بقدرات خاصة، مصمم للعمل مع تقنيات #الذكاء_الاصطناعي ChatGPT التي تطورها OpenAI.

وتبعا لمصادر الصحيفة فإن “مايكروسوفت ناقشت مع رئيس شركة OpenAI مشروع تطوير كمبيوتر بقدرات خاصة للعمل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطوير مركز لتطوير هذه التقنيات، وتقدر التكلفة الأولية للمشروع بنحو 100 مليار دولار، أي 3 أضعاف ما أنفقته مايكروسوفت على تطوير مراكز البيانات والبنية التحتية لشبكات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها خلال عام 2023”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكمبيوتر الجديد الذي سيدعى “Stargate” من المفترض أن يبدأ العمل عليه عام 2028، وسيكون أحد التحديات الرئيسية التي سيواجهها مصممو هذا الكمبيوتر العملاق هو الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيله.

كما نوهت الصحيفة إلى أن الكمبيوتر المذكور سيتم تطويره في المرحلة الخامسة من المشروع الذي تعمل عليه شركة مايكروسوفت لتطوير قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي. في إطار المشروع تعمل الشركة أيضا على تطوير كمبيوتر عملاق آخر ستطلقه عام 2026.


ووفقا لتقديرات وسائل الإعلام فإن مايكروسوفت استثمرت نحو 13 مليار دولار في OpenAI منذ العام 2019، وتبعا لصحيفة The Information فإن OpenAI متأخرة في تطوير بعض مشاريعها، مثل مشروع “Arrakis”، والذي كان من المخطط أن ينطلق فعليا عام 2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى