الاصابات
376٬441
الوفيات
4٬611
الحالات الحرجة
218
عدد المتعافين
341٬021

ماذا حدث في عمان ..؟ / مالك الشرمان

كتب .. مالك الشرمان

تعتبر العواصف ذات التردد 10 سنوات و العبارات بالعادته تصمم على اساس العواصف ذات التردد 50 سنه وذلك حسب الكودات في جميع ارجاء العالم وليس الاردن فقط. ماذا يعني هذا الكلام؟ عند تصميم الشبكات فانها سوف تتحمل العواصف ذات التردد 10 سنوات و في حال كننت العواصف ذات تردد اعلى من 10 سنوات سيحدث فيضان في هذه الشبكات.
والسوال المنطقي هنا لماذا لايتم تصميم هذه الشبكات على اساس عواصف ذات التردد الاكبر 25 او 50سنه؟ الجواب ياتي من الناحيه الاقتصاديه و الهندسيه . ندرج هنا مثلا لمنطقه يتم تصريفها من خلال شبكه المنطقه بناء على على عاصفه ذات تردد 10 سنوات فان ماسوره بقطر 1.3م تكفي لتصريف المنطقه ولكن اذا اخذت العاصفه ذات التردد 50 سنه فان الماسوره تكون 2.0م. ومن الناحيه الاقتصاديه يعني بان فارق الاسعار سيكون كبير عندما ناخذ بعين الاعتبار المسافات الطويله للشبكات وذلك يعني عشرات الملاين و ربما المئات. ويجب التنويه هنا ان هذا التصميم في الحالات الطبيعيه و ليس في حاله الامطار الوميضيه (flash flood) كما حدث يوم 5/11/2015 في العاصمه
ويجب التنويه هنا ان شبكه تصريف الامطار مفصوله بشكل كامل عن شبكه الصرف الصحي و ذلك امر مطلوب لتخفيف العبء و تخفيف تكاليف الضخ و التنقيه و الاستفاده الكامله من مياه الامطار.
هناك العديد من العوامل تساهم بزياده كميات الفيضان بصوره كبيره. فمثلا المساحه العمرانيه في العاصمه تزداد بوتيره عاليه في مناطقمختلفه مع عدم ايجاد تخطيط مسبق و واضح من قبل كل الموسسات المسوؤله. بالاضافه الى ان السنوات الماضيه شهدت تغيرات مناخيه واضحه ( يجب القيام بابحاث معمقه حول هذه الظاهره) وذلك حسب بيانات كميات الامطار في السنوات الثلاث الماضيه على الاقل و ذلك يستدعي مراجعه كامله للمعاير التصميميه لشبكات تصرسف مياه الامطار على المستوى الوطني. كما يجب اعاده التفكير بسكل جدي باليه التصريف المتبعه حاليا مثل فاجأت كميات الامطار و الحجم الفيضان الناتج عن الهطول معظم سكان عمان والاردن بسبب حجم الدمار و الخساره بالارواح و الكيه الهائله من الفيضان. نحاول في هذا المقال تفسير الظاهره من ناحيه علميه مبسطه قدر المستطاع و محاوله اقترح حلول ممكنه.
نبدا بالمناخ و الهطول (Hydrology) تختلف معدلات الهطول(rain fall) في العاصمه عمان من منطقه لاخرى فمثلا يبلغ معدل الهطول في محطه صويلح 488.2 مم/سنه بينما يبلغ الطول في محطه مطار عمان (ماركا)269 مم/سنه حسب دائره الارصاد الجويه. في العاصمه عمان بلغت كميات الهطول يوم الخميس 25/11/2015 حسب موقع طقس العرب حوالي 28.9مم في منطقه المدينه الرياضيه و 30.4 مم في منطقه الدوار الاول و الفتره الزمنيه للهطول كانت 45 دقيقه . وبالتالي سيحدث فيضان يدعى فيضان وميضي (flash flood). و بتحليل النتائج و مقارنتها ب منحنيات الهطول و الديمومه و التردد (IDF curve) للعاصمه عمان فان العاصفه تصنف عاصفه ذات تردد 50 سنه (return period).
المنشأت المائيه بالعاده تختلف من ناحيه الفتره التصميميه (return period) فمثلا مناهل التصريف (inlts) التصريف و الخطوط استخدام القنوات المفتوحه و تجنب استخدام الانفاق و الاستعاضه عنها بالجسور قدر المستطاع. كما يجب القيام بدراسه كامل مناطق عمان و تحديد المناطق الحرجه و ترتيب الاولاويات باقصى سرعه ممكنه لتجنب تكرار الحدث. كما يمكن تحديد المناطق الحساسه للفيضانات (flood zones) لتسهل عمليات التنظيم و الترخيص الخاصه للبلديات فمثلا عدم ترخيص البيوت البيوت الواقعه في المناطق الخطره كمجاري الاوديه و التجمعات المائيه

اقرأ أيضاً:   ضرورة حفظ مصادرنا المائية من اللامبالاة
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى