لماذا تعتبر أوروبا وجهة الاستثمار العالمي؟/ سهيل حدوث

لماذا تعتبر أوروبا وجهة الاستثمار العالمي؟

لمحة تاريخية حول الاقتصاد الاوروبي الحديث
تعتبر القارة الاوروبية من القارات المتقدمة في مجال الاقتصادي والتكنولوجي، نظراً لمرورها بعدة مراحل تاريخية و فلسفية أجتماعية، والتي أطلقت العنان إلى التطور في مناحي المجالات بالقارة والعالم. فمنذ ثورة ابن رشد الفكرية، فقد تجاوزت القارة الاوروبية عدة عقباتأجتماعية وفكرية وتدرجت نحو دروب جديدة في ثورة الانسان مع الحياة.
فحسب مراقبيين اقتصاديين فقد كان لمرحلة الثورة الصناعية الكبرى الدور الأكبر في تغيير وجه اوروبا الي عالم أوسع، فقد احدثت الثورة الصناعية مابعد الحرب العالمية عدة مسارات اقتصادية في مجال التصنيع والبناء والتعليم وانشاء مؤسسات اجتماعية وقضائية قوية، كذلك حدوث هجرات من عمال مهرة من جنوب البحر المتوسط الاوروبي والشمال الافريقي إلي أوروبا الشمالية في فترة مابين الخمسينيات و الستينيات الذي سرع من النهوض السريع ما بعد الحرب العالمية الثانية في قطاع البنية التحتية والصناعية، لتتوج بأكبر فضاء سياسي و أقتصادي في العالم وهو الأتحاد الأوروبي.

ما هي أهم أمتيازات التي يحصل عليها المستثمر في أوروبا؟
ينجذب العديد من المستثمرين الاجانب الى اوربا اليوم، وذلك لما تقدمها الدول الاوروبية من تسهيلات وامتيازات من نواحي الاقامة وإجراءات المواطنة والتسهيلات الضريبية، وكذلك بنية الاستثمار نشطة، ناهيك عن وجود مؤسسات قانونية فعالة تحمي حقوق المستثمر وامواله. كما ساهم الاتحاد الاوروبي من خلال منظومته بإرساء سياسة دولية امنة ومستقرة التي تمنح المستثمرين الثقة وتوجيه أموالهم إلى هذه البلدان. عدة مدن اروربية رائدة في الاستثمار منها العاصمة البريطانية لندن وفرانكفورت وباريس وميلانو، التي كل منها تطرح امتيازات استثمارية تشجيعية منافسة، وهذا من أجل جلب الاستثمارات الاجنبية من جميع أنحاء العالم.

ماهي أهم المجالات الاقتصادية التي تجذب المستثمرين إلى أوروبا؟

مقالات ذات صلة

• الاستثمار في الاسواق المالية
يعتبر المجال المالي في اوروبا مجالاً حيوياً ونشطاً، هذا السوق العملاق يطرح عدة أنشطة تجارية ؛ منها تداول الفوريكس والمؤشرات والسندات و السلع الحيوية من النفط والحديد والذهب وسلعات غذائية مهمة اخرى، الذي يسمح للمستثمر بالتداول من عن بعد ومن أي مكان في العالم وبأي عملة محلية على المستوى العربي؛ مثل الدرهم الاماراتي والريال السعودي مع ازواج العملات الاجنبية منها اليورو والفرنك السويسري والدولار الاسترالي أو الازواج التقليدية مثل الدولار/اليورو – الجنيه الاسترليني/الدولار- وزوج الفرنك السويسري/ والدولار الأمريكي. ففرص خروج بريطانيا من الاتحاد هو موضع ترقب كبير للمستثمرين في الاسواق الفوركس المالية الاوروبية، اضف اليه وضع ايطاليا السياسي الحكومي الاخير الذي انعكس على حرك المؤشرات الاوروبية والعالمية، وهنا يتتبع المستثمرون حركة صعود وهبوط اسعار العملات والسلع ومنها اقتناء الفرصة في الوقت الثمين في حالة الشراء والبيع. حيث يتجاوز وحده حجم التداولات اليومية لسوق الفوركس عن ما يقارب عن 5 تريليون دولار يومياً، الذي يجعل منه من أنشط واسرع الأسواق حركة في أوروبا والعالم.
إذ تبلغ القيمة السوقية الالماني القوي للأوراق المالية بفرانكفورت 1.5 تريليون دولار أمريكي، حيث يطرح السوق أكثر من 700 شركة تضم شركات الاوراق المالية والشركات العالمية الكبرى.
ثم يأتي السوق الاوروبية للأوراق المالية يورونكسيت، وهو من اكبر الاسواق المالية على المستوى الاوروبي حيث تندمج فيه شركات من هولندا وبلجيكا وفرنسا والمملكة المتحدة، ويبلغ حجم تداولات هذا السوق مع يقارب عن 2 تريليون دولار امريكي.
وبنفس الأهمية، سوق لندن الضخم للأوراق المالية، الذي يضم أكثر من 2500 شركة مسجلة لتداول الأسهم والفوركس، حيث تبلغ القيمة السوقية لسوق لندن المالي عن مايقارب 3 تريليون و 300 بليون دولار أمريكي، الذي يجعل منه السوق ذو أعلي قيمة سوقية في اوروبا.

• الأستثمار العقاري
يعتبر الاستثمار العقاري من اهم الاستثمارات النشطة في أوروبا، فهو يندرج تحت عمليات التأجير والشراء والبناء، حيث يتمتاز السوق العقاري الاوروبي بازدهار ملحوظ يرجع ذلك إلي البيئة المستقرة ونمو الاقتصاد الاوروبي عموماً مع نهاية الحرب العالمية الثانية.
فبرغم إعداد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الا أن هذه المرحلة لم تأثر على حركة نمو الاستثمار العقاري في أرجاء أوروبا، بل عكسياً فقد اخذت عملية النو وايطاليا وكرواتيا وفرنسا وايرلندا، فحسب احصاءات البنك المركزي الأوروبي فحسب احصاءات البنك المركزي الأوروبي ( (EPC( (EPC لم تسجل نسبة فائدة كبيرة في المجال العقاري الاوروبي، حيث يتوقع 48% تجار العقارات أن يتحصلوا على مستوى عائدات بنسبة 10% حسب معهد ستاسيا الاحصائي الأوروبي.
وفي هذا العام الجاري 2019 ، احتلت ثلاث مدن ألمانية المرتبة الأعلى من حيث الاستثمارات الحالية في أداء سوق العقارات وجودتها. لندن ، التي طالما اعتبرت مكانًا آمنًا نسبيًا للاستثمارات في العقارات ، لم تصل إلى المراكز العشرة الأولى. هناك سببان وراء مغادرة المستثمرين لندن. أولاً ، تواجه المملكة المتحدة خطر انخفاض النمو الاقتصادي وفقدان الشركات (المالية) التي تركز على الاتحاد الأوروبي إلى أوروبا القارية بسبب الأحداث التي أدت إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ثانياً ، هناك اتجاه أوسع للابتعاد عن المحاور التقليدية ، مثل لندن أو باريس أو ميلان. في حين أن هذه المدن ستبقى جذابة للمستثمرين العقاريين ، إلا أن الاستقرار والفرص التي توفرها مدن أخرى مثل دبلن أو ليون أو هامبورغ أو لشبونة تجعلها أكثر جاذبية في السوق مع اتباع نهج المخاطرة بشكل أساسي حسب موقع الاوروبي الأحصائي ستاسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى