بدء عملية تسيير طائرة الدرون لرصد الإعتداءات على الثروة الحرجية في محافظة عجلون

سواليف
ضمن الجهود التي تبذلها الجهات المعنية في محافظة عجلون وبتوجيهات معالي وزير الداخلية بإشراف ومتابعة مستمرة من محافظ عجلون سلمان النجادا وبالتنسيق مع مديرية شرطة محافظة عجلون وكافة الكوادر العاملة في الميدان وبناءا على ما إنبثق عن الإجتماع التنسيقي الذي عقد يوم الأحد الماضي الموافق 12/ 5 في مكتب المحافظ لمناقشة أهم السبل والطرق لحماية الغطاء النباتي والغابات في محافظة عجلون ومكافحة الحرائق المفتلعة والإعتداءات الجائرة على هذه الثروة .

و تجسيدا لتوجيهات عطوفة مدير الأمن العام في التنسيق ما بين الجهات المختلفة والوحدات الميدانية لجهاز الأمن العام لتقديم الخدمة المثلى لحماية الثروة الحرجية في المحافظة فقد وجه عطوفة مدير الامن العام بتسيير طائرة الدروون من قبل الادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة لرصد ومتابعة عمليات الاعتدء على الثروة الحرجية وملاحقة مفتعلي الحرائق وتحديد هوياتهم تمهيدا للقبض عليهم وتوديعهم للجهات القضائية المختصة . .

وخلال الإجتماع تم وضع برنامج خاص بتلك الطائرة لتسيير جولات رقابية وايضا استخدامها اثناء الحرائق في المناطق الجبلية والوعرة لتحديد أقصر الطرق وأسهلها لأليات الدفاع المدني لإطفاء الحرائق وتوفير الوقت والجهد وحماية الكوادر البشرية من أي اضرار لا سمح لها .

وبناءا على ذلك أيضا فقد تم اليوم تسيير جولة للطائرة هذا اليوم في منطقة حلاوة وبالأخص في الأراضي التي شملها حريق الاسبوع الماضي ، حيث قامت كوادر الادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة وبالتنسيق مع مديرية الشرطة ومديرية دفاع مدني عجلون باتمام الجولة من خلال تسيير الطائرة وتمشيط المنطقة لضبط وملاحقة العابثين ومضرمي الحرائق ، حيث ستتواصل عملية تسيير الطائرة في مختلف مناطق محافظة عجلون وخاصة مناطق الغابات الحرجية الاكثر عرضة لعمليات التحطيب الجائر او اضرام الحرائق .

مقالات ذات صلة

ويذكر أن من مميزات هذه الطائرة التحليق على ارتفاع 300 متر ورصد مساحة لا تقل عن 10كم تستطيع من خلالها تصوير أي شخص في الغابات وبدقة عالية جدا بحيث يتم تحديد هوية ذلك الشخص والتعرف عليه لتقوم الاجهزة الامنية المختصة بملاحقته والقبض عليه واتخاذ الاجراءات القانونية والادارية اللازمة بحقه .

ويعتبر شريط التصوير المستخلص من كاميرا الطائرة دليل رقمي قانوني قاطع في الاثبات ولا يقبل اثبات العكس امام الجهات القضائية المختصة في حال وجود غير مبرر لاي شخص في الغابات .

ويذكر أيضا أن محافظ عجلون وبالتنسيق مع مديرية شرطة عجلون والاقسام الامنية المتخصصة الملحقة بها وكوادر الدفاع المدني والزراعة يبذلون في هذه الأيام جهودا إستثنائية لحماية الثروة الحرجية من الحرائق المفتعلة والإعتداءات الجائرة من خلال وضع الخطط والبرامج وتنفيذها على أرض الواقع ، إضافة الى إتخاذ أشد الإجراءات القانونية بحق من يتم ضبطه في الإعتداءات على الثروة الحرجية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى