للحد من الأزمة المرورية أمانة عمان تدرس نقل الموظفين بواسطة حافلات

احصائيات كورونا
الاصابات
198٬021
الوفيات
2٬442
الحالات الحرجة
472
عدد المتعافين
131٬181
أخر تحديث بتاريخ 2020/11/25 الساعة 9:31 م

سواليف _ كشف أمين عمان عقل بلتاجي عن مقترح أعدته الأمانة حول مايعرف بالنقل الإداري والذي سيتم رفعه الى مجلس الوزراء ويتضمن تحديد نقاط تجمع للموظفين القادمين من المدن الرئيسية المجاورة لعمان في المجمعات الرئيسية ليتم نقلهم الى أماكن عملهم بواسطة الحافلات بديلا عن استخدام مركباتهم الشخصية بمايقلل أعداد المركبات في المدينة ويعالج الأزمات المرورية أوقات الذروة .

كما طالب خلال الجلسة التشاورية لمجلس الأمانة الاربعاء بحضور مدير ادارة السير المركزية العميد سمير بينو ورؤساء أقسام السير في العاصمة و مسؤولي الامانة المعنيين لمناقشة قضايا النقل العام والمرور الى تطبيق الدوام المرن بحيث يخفف من تزامن إنطلاق الموظفين وإنصرافهم في وقت واحد.لافتا الى أن الحلول والتحسينات المرورية لاتتحقق ايجابياتها بشكل فاعل في ظل العدد الكبير والمتزايد للمركبات في العاصمة الذي يقارب المليون و200 الف مركبة .

وشدد على أهمية معالجة السلوكيات السلبية لمستخدمي الطرق من سائقين ومشاة والتي تسهم في تفاقم الأزمات المرورية ، مؤكدا أن ماتحقق من انجازات لمشاريع وحلول مرورية خلال عمر المجلس الحالي لم يتحقق من قبل .

من جانبه قال مدير ادارة السير العميد سمير بينو أن معالجة الأزمات المرورية تتطلب تشاركية وتنسيق كبير بين الأمانة ودائرة السير حيث أن عمل رقيب السير تنظيمي وتفاعلي مع الحالة المرورية فيما ترتبط المعالجة النهائية بالطاقة االاستيعابية للطرق واعداد المركبات والسلوكيات المرورية .

وأكد ان التواصل مع الأمانة والتنسيق بخصوص المشاريع والتحسينات المروريه يسهم بتوزيع الكوادر بشكل مدروس ووفق المتطلبات المرورية .

ولفت الى أن التعامل الميداني لرقباء السير بتنظيم العملية المروريه يتم بمنظور شمولي لحركة السير على كافة الطرق وتفرعاتها والمغذية لها وامتدادتها بالاستعانة بالكاميرات من خلال غرفة التحكم المركزي .

واشار الى ان توقف سائق المركبة بإيعاز من رقيب السير في إحدى النقاط لمدة معينة خلال مسيرة يقلل من مدة توقفه على النقاط القادمة خلال مسيرة ويعزز الانسيابية المرورية .

واوضح انه برغم التوعية المرورية لسائقي الحافلات المدرسية والتأكيد على التزام بالسلامة المرورية وسلامة الطلبة الا انه تسجل يوميا العديد من المخالفات بحقهم نتيجة عدم الالتزام .

وقال مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي ان موازنة قطاع الأشغال تشكل 60% من االانفاق الرأسمالي لموازنة الأمانة للعام 2017 ، فيما خصص 25% منها لتحسين الواقع المروري بتنفيذ التقاطعات والجسور والانفاق والاشارات الضوئية والحلول المرورية الأخرى .

وكان نائب مدير المدينة للاشغال المهندس أحمد ملكاوي إستعرض منجزات ومشاريع وخطط الأمانة لتحسين الواقع المروري ومعالجة الأزمات ومواكبة توسع ونمو المدينة . وتطوير منظومة النقل العام من خلال مشروع الباص سريع التردد .

مشيرا الى انجاز شارعي الأميرة بسمة والامير الحسين بن عبدالله الثاني وتقاطع الثورة العربية الكبرى (النهضة) والعمل في شوارع توفيق الطباع و الستين و الرسالة والأمير طلال بن محمد ونالتشك . كما يتواصل العمل في نفق الصحابة ، فيما ستعمل الأمانة بالتعاون مع وزارة الأشغال من خلال دعم الصندوق السعودي للتنمية على إنشاء تقاطع مرج الحمام على شارع السلام / البحر الميت و إشارة خريبة السوق وتقاطع شارع الحريه مع شارع القدس (الارسال) وأنفاق شارع المطار .

وطرح أعضاء مجلس الأمانة عدد من التحديات والملاحظات المرورية في مناطقهم والمقترحات لحلها وبمنظور شمولي يخدم العاصمة ، حيث سيتم دراستها من اللجنة المشتركة التي تم تشكيلها من عدد من المعنيين في الأمانة وأدارة السير المركزية وتطبيق نتائجها على أرض الواقع حسب الأولويات ووفق برامج وخطط .

كما طالب أعضاء المجلس بتعزيز التوعية المروريه وأعلان الأمانة عن الطرق البديلة لسلوكها خلال الازمات وتعزيز الشواخص الإرشادية ومعالجة السلوكيات المرورية السلبية و الاعتداءات على الطرق والأرصفة والتزام المشاة بإجتياز الطريق من على ممرات وجسور المشاه .

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى