لبن رايب جميد جزر…رقص على الجراح !

لبن رايب جميد جزر…رقص على الجراح !
د. مفضي المومني

كوميديا سوداء تجتاح الشعب الأردني، وأجزم أننا سبقنا الشعب المصري، الذي سبقنا بالطفر والقهر، حيث عرف بروح النكته وإخضاع كل جروحه لكوميديا سوداء تضحك ظاهراً… لكنها تغرس سكينا في القلب!، وتثير وجعاً يغلفه ضحكة بلهاء… هذا نحن هذه الأيام، فقد عملت سمفونية العسعس في مجلس النواب عملها في الأردنيين، فقد انتشر مقطع فيديو لبيك أب يقوده الرزاز والعسعس بيده سماعة بائع متجول وينادي في الأحياء… لبن رايب جميد جزر برايات علب هندسه سبانخ خبيزه… .مشهد مغرق في الضحك والغم… للعلم لو لم يخرج علينا العسعس بسمفونيته كان أفضل… لماذا؟ لأننا والله لم نكن نعلم أن هذه الأصناف البسيطه والأساسية كما قال قد امتدت إليها يد الحكومة ذات غفله وفرضت عليها ضرائب..! يعني لو ظليت ساكت معاليك (أستر إلك وإلنا) بدل هالفتح الكبير بتخفيض ضريبة المبيعات على 76 سلعه معظمها بنسبة 2% ونسبه بسيطه جدا 5%… والتي اسماها الدكتور القطامين ضريبه (اخت شلن) لأن الوفر السنوي على الفرد لن يتجاوز شلن على اغلبها! يعني خمس قروش بالسنة! وذكرني هذا بتعريفة (خمس فلسات) الحكومة التي خفضتها على البنزين ذات تهور!… . ثم خرج علينا احدهم بخبر تهكمي اشد سووداوية:
#مسيرات_الغضب_تجتاح_العالم بعد اعلان الحكومة الاردنية تخفيض الضريبة على لبن الرايب والبرغل الخشن ، والفريكة والخبيزة واقلام الرصاص والبرايات… مسيرات عالمية تجوب العواصم الغربية .. طالب فيها المحتجون الحصول على الجنسية
الاردنية ..وانتقد المتظاهرون حكومات بلادهم و رفعوا صور رئيس الحكومة الاردنية “الرزاز” في شوارع طوكيو وبرلين ولندن وجينيف .. ..
*من جهة اخرى دشنت هيئات ومنظمات حقوقية نسائية مبادرة اطلق عليها “RZAZ” وهي عبارة عن وشم لصورة رئيس الحكومة الاردنية ترسم على الاكتاف واماكن أخرى !
*من جهته حذر “د عمر الرزاز” حكومات العالم من المساس بحرية المتظاهرين, مشددا على حق كل مواطن بالحصول على كيلو برغل خشن وضمة بقدونس وهذا حق دستوري كفلته مواثيق الأمم المتحدة..*
يا الله… . الى هذا الحد وصلنا؟ ماذا تريدون منا بعد؟ كنا ننتظر من حكومة النهضة أن تنهض! تخفيض كافة الضرائب والرسوم التي لم يخترعها غيرنا للنصف او الغائها، تخفيض اثمان المحروقات للنصف اي قريب من السعر العالمي، فبدل متاجرة الحكومة بالطاقة سيأتيها الدخل من عوائد زيادة الإستثمار نتيجة انخفاض الطاقة والتسهيلات والتوقف عن الفساد! والله ما بدها مفهومية فقط خذوا تجارب الدول المتقدمة ومنها تركيا كوريا ماليزيا، اي فكر اقتصادي يعيش على الجباية والدخان! اين تعلمتم بالله عليكم؟ كنا ننتظر ايضاً التخلص من بند… ..عيني عينك… فرق المحروقات في فاتورة الكهرباء التي اصبحت ضحك على الذقون حيث ندفع اعلى من اي دولة في العالم، وضع المواطن لم يعد يحتمل شطحاتكم وخيباتكم… .مسامحينكوا باللبن والجميد والمخيض والشنينه والجزر والبرايات والمحايات… ..76 ! بس بالله عليكوا لا تستغفلونا اكثر من هيك، دافعين دافعين، ومسبه مع كل قرش يدفع زياده، يطلقها الأرادنه كل ذات إحساس بالغم والهم… وغلبة الدين وقهر الرجال على… .. روما! نعم هذا هو الحال بعد ان نشر أحدهم صوره لمجلس النواب الأشم وقد حولت مقاعده إلى بسطات جزر وخس وملفوف وبرايات ومحايات وووووو، صحيح شو أخبار قتيبه ؟ هاجر ولا بعده؟ لك الله يا وطني نحبك ونعشق ترابك ولكنهم يزاحموننا حتى على التراب، والجزر والملفوف والخبيزه، أجل فقد قالها عرار وتلوح كل ذات خيبة في خاطرنا:
هاتها واشرب فقومي كاد من… فرط إيقاظي لهم صوتي يبحّ
فأنا يا ” عوف ” نشوان أسى … وخماري اليوم: آلام وبرح
وبقلبي من عشيات الحمى… . ذكريات في حناياه تلحّ
وجماح الحرّ هيهات له… إن يثره الضيم ، إمساك وكبح
موطني الأردنّ لكنّي به “… . كلّما داويت جرحا سال جرح ”
وبنفسي هجرة عن أرضه… . علّه يشفى من الإرهاق نزح
كلّ ما أرجوه لو أنّ منى…. عاثر الجدّ إذا يرجو تصحّ
أن أرى لي بيت شعر حوله…. من شلايا قومك السرحان سرح
في فلاة ليس للعلج بها…. حيّة تسعى ، وثعبان يفحّ
ومع كل هذا لن نقنط من رحمة الله… على هذه الأرض ما يستحق الحياة، ولعل الله يسخر لبلدنا الأفضل، أو ربنا يهديهم لفعل الصح، والصح بسيط، لا سرقه لا فساد لا واسطه لا محسوبية شفافية مؤسسية سيادة قانون وبعدها خذوا بلد صح..، لن تساوركم نفسكم بعدها بالهجرة ولا حتى زيارة او شمة هوا… !
سامحوني ربما كنت احلم! ربما كنت أُنَظّر ربما لم أكن أنا!… ..حمى الله الأردن.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق