لا حاجة لتحليل PCR.. تطبيق يكشف إصابتك بـ كورونا

#سواليف

طور #العلماء تطبيقًا للهواتف الذكية يمكنه اكتشاف ما إذا كان المستخدم مصابًا بفيروس #كوفيد-19، من خلال #السعال على الهاتف فقط، بفضل تقنية التعلم الآلي لتحليل #أصوات السعال.

فوفق موقع “ديلي ميل”، سجّل التطبيق المسمى #ResApp أثناء الاختبارات العلمية، نسبة رصد حالات بشكل صحيح وصلت إلى 92% لدى الأشخاص #المصابين بكورونا.

وقالت البروفيسور كاثرين بينيت، المسؤولة المشاركة في تطوير تطبيق “ريس أب”: “إن الحجم الهائل لهذا #الوباء العالمي وتطوره المحتمل إلى مرض متوطن يعني أننا بحاجة إلى المزيد من أدوات التشخيص القابلة للتطوير التي يمكن أن توازن اعتمادنا المفرط حاليًا على اختبارات المستضدات السريعة والـPCR”.

مقالات ذات صلة

أما طريقة عمل التطبيق فهو عبر تطوير خاصية التعلم الآلي ليشمل اكتشاف التوقيعات الرئيسية في السعال.

ولاختبار “ريس أب”، شمل بحث العلماء 741 مريضًا في الولايات المتحدة والهند، بما في ذلك 446 مريضًا مصابًا بكوفيد-19، حيث أكمل المشاركون استطلاعات الرأي حول أي أعراض كانوا يعانون منها، وقاموا بالسعال في هاتف ذكي مثبت عليه التطبيق.

وكشفت النتائج بعد المراجعة العلمية أن التطبيق كان قادرًا على اكتشاف حالات الإصابة بشكل صحيح لدى 92% من الأشخاص المصابين بالعدوى.

كذلك في اختبارات المتابعة، أجرى الباحثون دراسة لمعرفة ما إذا كان التطبيق قادرا فعلًا على تمييز كورونا عن غيره من الفيروسات عن طريق اختباره مع سعال 1007 مرضى يعانون من أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، بما في ذلك الربو والالتهاب الرئوي والتهابات الجهاز التنفسي.

وكشفت النتائج أن التطبيق يمكنه اكتشاف كوفيد-19، بدقة خصوصية وصلت إلى 90%.

ويقول المطورون إن التطبيق سيُستخدم مبدئيًا بالمراحل الأولى في النشاطات التي تتطلب اختبارات الكشف عن كوفيد بشكل متكرر، مثل السفر والرياضة والترفيه والرعاية الصحية.

في سياق متّصل، طوّر أيضًا علماء في بريطانيا مطلع هذا العام اختبارًا جديدًا أكثر حساسية يمكنه الحد من انتشار كوفيد-19، حيث يعمل على الكشف عن نشاط الفيروس في جسد المصاب، وهو ما يُسهم في الحد من انتشار الفيروس التاجي.

وأواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، تمكّن باحثون من قسم الصحة العامّة في جامعة “ييل” الأميركية من تطوير جهاز قابل للارتداء يستطيع الكشف عن الفيروس، وهو عبارة عن زر صغير يمكن أن يكشف عن مستويات منخفضة من كوفيد داخل جسد المصاب.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى