لا تلوموا المقاومة

لا تلوموا المقاومة

د. #عبدالله_البركات

احتل بوتن أوكرانيا بين عشية وضحاها وتفاجأ العالم بدبابته تسرح وتمرح في العاصمة كييف. استنكر العالم ما فعله بوتن. وبدأوا بدعم كييف على مهل ثم تعاظم الدعم. ومع ذلك لم تقصف روسيا المدنيين ولم تدمر المستشفيات والمدارس والكنائس ولا حتى البنى التحتية. وخلال سنتين لم يقتل من المدنيين ولم يجرح. ولم يقصف النازحين في الطرقات وبالمقابل لم تقم كييف بقصف المستشفيات والمدارس والكنائس وهي تتمتع بكل ما في ترسانة الناتو من اسلحة وتكنولوجيا.
لم يقتل الأطفال وهم يلعبون في ساحات مدارس تابعة للأمم المتحدة. ولم تحدد مناطق امنة للنازحين ويقصفون وهم يتجهون اليها. لم تحرق خيامهم في كييف ولا في غيرها من مناطق الصراع في اي مكان في العالم.
لا تلوموا المقاومة فقد حاربت لان ارضها محتلها ولأنها محاصرة ولأن مقدساتها تنتهك.
لا يمكن قياس هذه الحرب على اية حرب اخرى. ولا يمكن ان تفشل كل الجهود لوقف حرب اخرى كما فشلت في غز ة. فقد كان هناك قرارات أمم متحدة. وقرارات مجلس امن وقرارات محكمة عدل دولية وقرارات محكمة جنايات دولية. ولكن دوف فائدة.
لا تلوموا المقاومة فلم يق تل في اية حرب اخرى مثل هذا العدد من موظفي الامم المتحدة ولا من الصحافيين ولا من الاطباء ولا من رجال الدفاع المدني.
فكيف المقاومة ان تتوقع كل هذا. ومتى كانت حركات التحرر تدان وتدمع بالارهاب قبل هذا.
وقع كل ذلك وفي بث حي ومباشر يراه العالم (المتحضر) ويره الشرق والغرب ويراه الاطفال والنساء والرجال والفلاسفة والشعراء والأدباء والقانونيون والفنانون وطلبة الجامعات في كل أنحاء العالم.
لا تلوموا المقاومة. فلم يكن من الممكن للمقاومة أن تستمع إلى حكمة الجبناء ولا إلى مشورة الخونة. وليس لهم ان يفخروا بأي شيء.
لا تلوموا المقاومة فقد تخلى عنها الاخ وغدر بها الحليف وتكالبت عليها سيوف الاعداء
قد يكون حصل مثل ذلك نسبيا في الشيشان وفي البوسنة والهرسك وفي مينمار وفي شعب الإيغور. ولكنه بنسبة اقل ولم يحدث في بث حي ومباشر كما في غز ة.
فلا تلوموا المقاومة فتكونوا اشد اذى على نفوسهم من قنابل عدوهم. لا تلوموا المقاومة وقولوا أنا لله وانا اليه راجعون. …

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى