لا امتحان قدرات لطلبة التوجيهي غير الأردني

سواليف

أعلن مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن توجه مجلس التعليم العالي ولجنة المعادلة استثناء الطلبة الحاصلين على شهادة ثانوية عامة غير اردنية من امتحان القدرات المعرفية والتحصيلية للراغبين في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي الاردنية، في حال عادلت او صادقت وزارة التربية والتعليم عليها.

وبحسب التوجه، المتوقع إقراره في اول جلسة لمجلس التعليم العالي ولجنة المعادلة، سيزيد عدد الفئات المستثناه من القرار لتصبح خمس فئات: تشمل الطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة غير الاردنية المعادلة او المصادق عليها من قبل وزارة التربية والتعليم.

اضافة الى الطلبة الحاصلين على شهادة معادلة من وزارة التربية والتعليم للشهادات الثانوية غير الأردنية للبرامج الدولية والطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية التي ُتمنح للطالب بعد النجاح في الامتحان الوطني المعتمد في البلد الذي تصدر عنه هذه الشهادة شريطة أن يكون الطالب قد درس في البلد الاصلي الذي يصدر هذه الشهادة.

الى جانب الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية من بلدها الأصلي ومقترنه بنتيجة للاختبار التحصيلي للقدرات تؤهلهم من الالتحاق في جامعاتها مباشره دون أي شروط اضافية اخرى, شريطة احضار وثيقه رسميه تثبت ذلك من بلدها الاصلي مصدقة حسب الاصول.

وكذلك الطلبة غير الأردنيين الحاصلون على الشهادة الثانوية من بلدها الأصلي وتؤهلهم هذه الشهادة من الالتحاق في جامعاتها مباشره دون أي شروط اضافية اخرى, شريطة احضار وثيقه رسميه تثبت ذلك من بلدها الاصلي مصدقة حسب الاصول.

ويترتب على الاستثناء الجديد انه سيشمل فئة الطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة غير الأردنية من بلد غير البلد الأصلي الذي تصدر عنه هذه الشهادة، في حال وجود امتحان وطني لهؤلاء الطلبة، سواء لغاية القبول الجامعي في الاردن او معادلة شهاداتهم الجامعية في حال درسوا في الخارج.

وكانت لجنة معادلة الشهادات في وزارة التربية والتعليم قررت في السابع والعشرين من اب من العام الماضي ان الشهادات التي لا تعادل هي الشهادات الصادرة من دول لا تعتمد الامتحان الوطني، ونص على تطبيقه اعتبارا من العام الجامعي 2015-2016.

كما تضمن القرار الغاء القرارالقاضي بـ «عدم اعتماد شهادة الدراسة الثانوية العامة للطلبة اردنيي الجنسية ( وحاملي الجنسية المزدوجة) الصادر عن المدارس العربية في غير بلدانها الاصلية وعدم المصادقة عليها (..) و»عدم معادلة شهادة الثانوية الصادرة عن مدارس في الدول العربية وغيرها والتي لا تخضع لامتحان وطني في البلد الصادرة عنه الشهادة وعدم المصادقة عليها، إلا إذا اقترنت باختبار قدرات واختبار تحصيلي مصدقة حسب الاصول وتؤهل حاملها الالتحاق في جامعات البلد الصادرة عنه الشهادة».
(الراي)

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق