معركة كييف واحتمالية استخدام اسلحة دمار شامل

 

معركة كييف واحتمالية استخدام اسلحة دمار شامل
د. محمد جميعان

الرئيس الاوكراني فولوديمير أولكساندروفيتش #زيلينسكي يريد دعما غربيا وامريكيا مباشرا، لينقذ بلاده، وليحقق نصرا سريعا، يؤهله ان يصبح قائد وزعيم #اوكرانيا الاوحد..

ولكن #حلف_النيتو يريدها حربا لاستنزاف #الروس، تخرجهم من احلام السوفييت، وتضع حدا لمزاحمتهم في جغرافية العالم، ولكن بايد اوكرانية، وبتوجيهات وادوات وسلاح واستخبارات الناتو غير المباشرة..

مقالات ذات صلة

روسيا والرئيس بوتن تفاجأ بشكل صادم، ولم يكن يتوقع هذا النحو المتعثر والبطيء لتقدم جيشه، والصدمة الاكبر كانت ان نوعية العقوبات وحجمها وفرضها وتدرجها غير مسبوقة، وآخرها الدخول في حظر النفط الروسي لامريكا ومن ثم دول غربية اخرى وبالتدريج الذي يخدم الغرب فقط، وكل ذلك وجه آخر للاستنزاف تسير معا مع تورطه في #اوكرانيا..

فقط، علينا تذكر آخر المستجدات، التي اعلنها زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ هذا اليوم، ان قيمة دعم “الطوارئ” فقط، وركزوا على ” دعم طوارئ ومن امريكا فقط” لاوكرانيا تبلغ (14) مليار دولار،،

وهنا تبرز التساؤلات الملحة:

– هل تستطع #روسيا تحمل الاستنزاف، وهل سيصمد الرئيس بوتين في هذه المواجهة ، في ظل اوراق استرايجية وتكتيكية مكشوفة، وبالتالي يذوي تدريجيا، حتى يصل من الضعف حدا تبدا معه فرض الشروط عليه، لعل منها تجريده من سلاحه النووي؟

– ام يلجأ الى مفاجآت صادمة، لعل منها استخدام اسلحة ابادة جماعية ليس بالضرورة نووية؟

– ام هل يتراجع بوتين تحت مبررات ما، ويوقف القتال، ويبدأ بالانسحاب..؟
– وبالتالي هل يمكن ان يتراجع الغرب وامريكا عن العقوبات التي تم فرضها عليه إن تراجع؟
ام تستمر هذه العقوبات من اجل وضع حد نهائيا للروس، ولكن باساليب ناعمة وسياسية ودبلوماسية، وفرض تعويضات الحرب، وقضايا تتعلق بجرائم الحرب ايضا، قد لا تخطر على قلب بشر ..؟

ارى ان كل الاحتمالات مفتوحة، وارجح ان الرئيس بوتين لن يقبل الفشل، ولن يعود عن طموحه التاريخي، وسيلجأ الى عمل عسكري باسلحة غير تقليدية ان ادرك انها نهاية حلمه، سيما انه خسر عنصر المفاجأة، وفقد زخم الهجوم، وبدات قواته تواجه خسائر كبيرة على غير ما توقع،،
والاعظم تعاضد العالم ضده، واجماعهم على تنفيذ عقوبات غير مسبوقة اقر بوتين نفسه بذلك،،
بالمقابل اصبح حديث امريكا والنيتو واوكرانيا عن هزيمة استراتيجية ستلحق بالروس قريبا، وهذا يعني اكثر من خسار معركة او حرب الى مستويات استراتيجية تتعلق بموقع روسيا الدولي واسلحة الدمار الشامل لديه..
معركة كيف ربما تكون فاصلة ومدمرة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى