كيري يحذر من انهيار سلطة عباس

سواليف

حذر وزير الخارجية الامريكي جون كيري السبت من عواقب اي انهيار للسلطة الفلسطينية، مؤكدا أن ذلك سيشكل تهديدا لإسرائيل.
وفي خطاب في مركز بروكينغز اينستيتيوشن، قال كيري الذي زار المنطقة الشهر الماضي ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس بدا “يائسا اكثر من أي وقت مضى عندما تحدث عن اليأس الذي يشعر به الشعب الفلسطيني”.
واضاف ان مستوى غياب الثقة بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني “لم يكن يوما بهذا العمق”، داعيا إلى انهاء العنف قبل ان يتفاقم.
ومنذ الاول من تشرين الاول/ اكتوبر، اسفرت اعمال العنف من مواجهات بين فلسطينيين واسرائيليين واطلاق نار وعمليات طعن عن مقتل 109 فلسطينيين بينهم عربي اسرائيلي واحد و17 اسرائيليا اضافة الى اميركي واريتري، وفق حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس.
وتقول الشرطة الاسرائيلية ان نحو نصف الفلسطينيين قتلوا برصاص عناصرها او الجيش خلال تنفيذهم هجمات بالسكين على اسرائيليين.
وقال جون كيري انه “بدون قوات الامن الفلسطينية، سيضطر جيش الدفاع الاسرائيلي لنشر عشرات الآلاف من الجنود في الضفة الغربية الى ما لا نهاية لملىء الفراغ”.
وتساءل الوزير الامريكي “هل الاسرائيليون مستعدون لتحمل عواقب ذلك على ابنائهم واحفادهم الذين يخدمون في جيش الدفاع الاسرائيلي عندما يؤدي الاحتكاك الحتمي الى المواجهة والعنف؟”.
وانتقد جون كيري ايضا بناء اسرائيل للمستوطنات في مناطق يعتبرها الفلسطينيون جزءا من دولتهم المقبلة. وقال ان “التوسع الاستيطاني المتواصل يثير تساؤلات مبررة حول نوايا اسرائيل على الامد الطويل ويجعل الانفصال عن الفلسطينيين اكثر صعوبة”.
واكد وزير الخارجية الأمريكية انه “ليس هناك اجوبة سهلة، لكن لا يمكننا التوقف عن محاولة ايجاد حلول يمكن ان تقربنا من السلام”.

ا ف ب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى