الاصابات
692٬181
الوفيات
8٬372
قيد العلاج
34٬091
الحالات الحرجة
729
عدد المتعافين
649٬718

كناكرية يوضح اين ذهب فرق ايرادات الجمارك

سواليف

اوضح وزير المالية الاسبق الدكتور عز الدين كناكرية تفاصيل ايرادات الجمارك التي يجري الحديث عنه والتباين بين الارقام المعلنة والاموال التي وردت لخزينة الدولة كايردات لدائرة الجمارك.

وبهذا الخصوص اشار كناكرية الى ان قرأ وتابع تساؤلات تشير الى اين الفرق بين تصريحات الجمارك الصادرة عنها وارقام الموازنة ؟ ، وانا اليوم خارج الحكومة الا ان ومن خلال معرفتي السابقة في العمل المالي ، اجد ان الأمانة تقتضي الإيضاح وفقا لما هو معمول به .
والإيضاح هو مايلي :-
تقوم دائرة الجمارك ومن خلال مراكزها الجمركية بتحصيل الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات وغيرها من البدلات المستحقة على السلع المستوردة ، (اي ان دائرة الجمارك لا تحصل فقط الرسوم الجمركية وانما تحصل ضريبة المبيعات على السلع المستوردة وبعض البدلات ) .
وتقوم بالتصريح دوريا بقيمة ما تم تحصيله من هذه جميعا وهي كما ذكرنا الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات وبعض البدلات . في حين يتم حسب التصنيف الدولي للايرادات يتم تصنيف الايرادات في الموازنة حسب نوعية الايراد فيتم تصنيف التحصيلات من الرسوم الجمركية ضمن بند الرسوم الجمركية ، وتحصيلات الجمارك من ضريبة المبيعات على السلع المستوردة ” ضمن بند ايرادات ضريبة المبيعات على السلع المستوردة ” والبدلات الاخرى ضمن بند الايرادات الاخرى .

اقرأ أيضاً:   نسأل الأمانة عن ضريبة المعارف .. أم نسأل الوزارة عن التفريط بها؟!

ويتم شهريا اجراء مطابقة ما بين دائرة دائرتي ضريبة الدخل والجمارك للتحقق من ان البيانات مدققة حسب الأصول ..وتقوم وزارة المالية شهريا بعد ذلك بنشر تقرير شهرية على موقعها الالكتروني يبين قيمة التحصيلات الفعلية من الايرادات مصنفة حسب البنود فتجد كم قيمة الرسوم الجمركية المحصلة وكم ضريبة المبيعات على السلع المستورة المحصلة وهكذا ، ويمكن لأي مهتم الدخول للموقع الالكتروني لوزارة المالية لقراءة نشرة مالية الحكومة .

اقرأ أيضاً:   محافظة يفجر مفاجأة .. أضرار الحظر اكثر من فوائده
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى