الاصابات
376٬441
الوفيات
4٬611
الحالات الحرجة
218
عدد المتعافين
341٬021

كل ما تريد أن تعرفه عن جهاز COVID HUNTER الذي شارك بتطويره فريق أردني

سواليف – خاص – فادية مقدادي

أعلنت شركة الحلول المبتكرة للصناعات الطبية (AMSI) في مؤتمر صحفي دولي اليوم الثلاثاء 26-01-2021 عن تفاصيل جهاز COVID HUNTER ، أول كاشف فيروسي في العالم عن بعد بدون حدوث اتصال مباشر، حيث لا يشترط فيه الملامسة للشيء أو للشخص المراد فحصه، ومصمم بشكل محمول للتعرف فوراً على وجود فيروس كورونا SARS COV 2 المسبب لمرض COVID 19.
ويعمل عالم الوراثة الجزيئية الحائز على جائزة نوبل البروفيسور ماريو كابيكتشي كمستشار لشركة (AMSI) بشأن هذا الأمر وغيره من التقنيات المبتكرة التي تنتجها الشركة، بما في ذلك علاج مرض حساسية مجرى الهواء ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) الذي يدخل حالياً في مرحلة الاختبار الأولي لمؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية. وتستند جميع التكنولوجيا المبتكرة الصادرة عن AMSI إلى الأبحاث التي أجرتها البروفيسورة ماريا غرانت في جامعة فلوريدا وجامعة ألاباما في برمنجهام، وكذلك الأبحاث التي أجراها الدكتور أديب الزعبي وفريقه في المركز العربي للخلايا الجذعية/ الأردن وهو الجهة الشريكة التابعة لشركة (AMSI) .

وللحصول على المزيد من المعلومات حول هذا الجهاز، تواصل موقع سواليف الإخباري مع الدكتور أديب الزعبي والمتواجد حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث طلب منا التواصل مع المركز العربي للخلايا الجذعية ،وزودونا بتقارير ومعلومات جديدة حول هذا الاخاراع المتطور والذي شاركت به جهود أردنية بقيادة البروفيسور أديب الزعبي.

أولا: مواصفات جهاز COVID HUNTER

 جهاز محمول يقوم بالكشف عن فايروس كورونا بشكل فوري، بدون حدوث اتصال مباشر مع الأجسام المراد فحصها.
 الكشف الفوري عن SARS-CoV-2 من على بعد 0-2 متر، مع دقة تصل إلى 99%.
 يمكن الكشف عن الفايروس من خلال الزجاج أو المواد الشفافة.
 الكشف الفوري عن المكونين الداخلي والخارجي لـ SARS-CoV-2 (مثل الحمض النوويRNA أو بروتين السبايك) بدقة وخصوصية فائقة.
 الكشف الفوري عن SARS-CoV-2 في أي عينة من العينات المأخوذة من الإنسان، بما في ذلك مسحات الأنف، مسحات الفم، اللعاب، والسائل الخارج من الرئة.
 الكشف الفوري عن SARS-CoV-2 داخل جسم الإنسان (تحديد الأشخاص المصابين SARS-CoV-2 الناقلين للفيروس بدون أخذ عينة أو اتصال مباشر.
 الكشف الفوري عن SARS-CoV-2 في الهواء (سعال أو عطاس من فم أو أنف الأشخاص المصابين في علبة شفافة لكشف الأشخاص المصابين بـ SARS-CoV-2 (المعديين).
 الكشف الفوري عن SARs-CoV-2 في أعضاء الجسم المختلفة (الحلق ، الرئة، الجيوب الأنفية).
 الكشف الفوري عن SARS-CoV-2 خارج جسم الإنسان (على الجلد والملابس).
 الكشف الفوري عنSARS-CoV-2 على الأجسام الملوثة (مثل مقابض الأبواب، والهواتف النقالة، والطرود، وما إلى ذلك).
 التحقق من نتائج فحوصات PCR لـ (SARS-CoV-2) من أجل استبعاد النتائج السلبية غير الصحيحة.
 يتكوّن الجهاز من قطعة واحدة مع بطاريات قابلة للشحن بقوة 12 فولت.
 يمكن للجهاز أن يكتشف السلالات الجديدة من الفايروس.
 يمكن للجهاز أن يحدد كمية الفايروس الموجودة على الأجسام المراد فحصها.
 الجهاز مزود بنظام التنبيه السمعي / البصري للتعرّف على النتائج الإيجابية لفايروس SARS-CoV-2.
 يوجد 10 “مواضع” للذاكرة المتاحة لبرامج SARS-COV-2.
 الجهاز مبرمج على ٣ أسس رئيسية:
1- الحمض النووي RNA لـ SARS-CoV-2 ، ويساعد في الكشف عن الأجزاء الداخلية من الفيروس (مثل المادة الوراثية للفيروس).
2- بروتين سبايك لـ SARS-CoV-2، ويساعد في الكشف عن الجسيمات المجمعة بالكامل للفيروس.
3- سبايك بروتين والحمض النووي RNA مجتمعة معاً لـ SARS-CoV-2، ويساعد في الكشف عن أجزاء مختلفة من الفيروس.
 يوجد ٧ أماكن في ذاكرة الجهاز من أجل التعرّف على الطفرات الجديدة للفايروس في المستقبل.
 يمكن استخدام الجهاز لتمييز SARS-CoV-2 عن الفيروسات الأخرى مثل الإنفلونزا والنورفيروس وما إلى ذلك.

اقرأ أيضاً:   مرتفعات الهيشة ... أجواء سيبيرية / صور

وفي كلمته خلال المؤتمر الصحفي يوم اول أمس الثلاثاء 26-01-2021، للإعلان عن جهاز COVID HUNTER ، قال د. أديب الزعبي :

اليوم، نشهد ولادة تقنية جديدة ستغير طريقة اكتشافنا لـ SARS-CoV-2 الذي يسبب COVID-19.

من أكبر التحديات التي نواجهها في السيطرة على انتشار COVID-19 ، أن الفيروس لديه سرعة انتشار مرتفعة للغاية، في حين أن الطرق التي نستخدمها للكشف عن الفيروس مثل PCR ، قديمة وبطيئة ومكلفة وتتطلب عمل مخبري شاق.

هدفنا اكتشاف الفيروس من خلال استخدام طريقة كشف سريعة وشديدة الحساسية للتقليل من سرعة انتشار الفيروس.

COVID HUNTER هي التقنية الجديدة لاكتشاف فيروس SARS-CoV-2 الذي يسبب COVID-19.

تستخدم هذه التقنية مزيجاً من الموجات الضوئية والموجات الصوتية للتركيز على الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية الخاصة بـ SARS-CoV-2.

من خلال البحث المتواصل والعمل الدؤوب، قام فريقنا في المركز العربي للخلايا الجذعية وشركة الحلول المبتكرة للصناعات الطبية الامريكية (AMSI) بتحديد الخصائص الفيزيولوجية والكيميائية والحيوية لفيروس كورونا SARS COV 2 المسبب لمرض COVID 19 ، ومجموع هذه الخصائص تمثل بصمة خاصة لهذا الفيروس غير موجودة في أي فيروس آخر، أو في أي شيء آخر، وتم استخدام هذه الخصائص كهدف موحّد للتعرف على هذا الفيروس الذي يحمل هذه الخصائص الخاصة به.

عن طريق استخدام موجات راديو (موجات صوتية كتلك المستخدمة في ريموت السيارة)، بالإضافة إلى موجات ضوء (أشعة تحت الحمراء كتلك المستخدمة في ريموت التلفزيون)، تم تجميع هذه المرسلات والمستقبلات في جهاز خاص تمت صناعته بطؤيقة مبتكرة، بحيث لا يكتشف إلا تلك الخصائص المجتمعة الموجودة في فيروس SARS COV 2 المسبب لمرض COVID 19، وهذا الجهاز يحمل اسم COVID HUNTER.

تم تطوير تقنية COVID HUNTER من قبل مجموعة من العلماء والباحثين والمخترعين الدوليين بقيادة فريق أردني.

تتمثل خصائص هذه التكنولوجيا بأنها آمنة، ودقيقة، وسريعة، وغير مكلفة، وسهلة الاستخدام، فباستطاعة جهاز واحد من COVID HUNTER أن يقوم بسهولة بأكثر من 300 فحص في الساعة، وهذا يسمح بفحص ملايين الأشخاص يومياً باستخدام 1000 جهاز فقط.
وكذلك باستخدامنا لجهاز واحد فقط من COVID HUNTER نستطيع إجراء مسح كامل لأية مدرسة أو مؤسسة أو فندق يوميا، للوصول إلى بيئة خالية من فيروس كورونا.

على نطاق أوسع، يمكننا مسح ولاية ميشيغان بأكملها مثلا، مع عدد سكان يقارب 10 ملايين شخص، في بضعة أيام فقط باستخدام 1000 جهاز COVID HUNTER، وكذلك إذا كان لدينا 1000 جهاز فقط في الأردن فبالإمكان فحص جميع سكان الأردن خلال أسبوع واحد، بدون تكلفة وبدقة متناهية وبدون أية أعراض جانبية سلبية، وبدرجة أمان عالية جداً.

وإذا ما قمنا باستخدام 000 100 جهاز COVID HUNTER في الولايات المتحدة، فسوف يكون بوسعنا أن نفحص كل سكان الولايات المتحدة في غضون أسبوع، وأن نتعرف على الأفراد الذين يحملون فيروس كورونا، والنسبة الأصغر من المصابين والناقلين لهذا الفيروس.
كل هذا يمكن أن يتم دون أخذ عينات مسحية أو القيام بعمل شاق في المختبر.

الدكتور أنتوني فاوتشي أوضح ذات مرة ببساطة: “ليس كل شخص مصاب بالفيروس هو شخص معدي.” بمعنى آخر، ليس كل من يصاب بالفيروس هو ناقل للمرض.

اقرأ أيضاً:   الخرابشة .. لا يوجد دراسة في الاردن تُثبت أن حظر الجمعة يخفض عدد الإصابات / فيديو

وتكمن أهمية الجهاز في إمكانية استخدامه للتمييز ما بين المصابين بهذا الفيروس ولا ينقلون الفيروس إلى الآخرين (غير المعدين)، وبين المصابين والناقلين للعدوى والذين يقومون بنشر الفيروس وزيادة عدد المصابين، وهؤلاء الناقلين للعدوى يمثلون النسبة القليلة في المجتمع بحيث يكون من السهولة عزلهم لإيقاف انتشار الفيروس بين الناس.
وإذا ما تم تطبيق هذا النظام والمتمثل في اكتشاف الأشخاص الناقلين للعدوى (سواء الذين تظهر عليهم الأعراض أو الذين لا تظهر عليهم الأعراض) وفصلهم عن المجتمع فإننا سنستطيع إيقاف انتشار الفيروس والعودة إلى الحياة الطبيعية خلال أسابيع قليلة.

مستوى آخر من التعقيد لوباء COVID19 هو أن نسبة كبيرة من المصابين لا تظهر عليهم أعراض؛ قد ينشر هؤلاء الأشخاص الفيروس إلى أفراد أصحاء دون أن يتم اكتشافهم، خاصة في الأيام القليلة الأولى بعد الإصابة ولكن قبل اكتشافهم ان نتائج فحوصاتهم إيجابية من خلال اختبار PCR.

يمكن استخدام تقنية COVID Hunter لتحديد “الناشرين الصامتين” للفيروس، مما يسمح لنا بالتركيز على وقف انتشار الفيروس قبل أن يصل إلى أفراد أصحاء جدد.

بعد عام واحد من المعاناة الإنسانية وفقدان الأرواح وسبل العيش، فإن الأمل الوحيد الذي لدينا اليوم هو اللقاحات، والتي تعمل على تحسين صحة الإنسان من خلال تحضير وتهيئة جسم الإنسان قبل الإصابة الفعلية بالفيروس.
COVID Hunter لا ينافس اللقاحات، وإنما يكمّلها.
بينما تعمل اللقاحات على جهاز المناعة البشري، يعمل COVID HUNTER على الفيروس نفسه من خلال تحديد ومنع الفيروس من الوصول وإصابة أهداف بشرية جديدة.

تهدف اللقاحات إلى تقليل معدل الوفيات وتقليل حدوث المضاعفات لدى الأشخاص المصابين بفيروس سارس cov2، في حين أن COVID HUNTER يهدف إلى تقليل معدل الإصابة بفيروس SARS cov2 ، وبالتالي تقليل عدد الإصابات الجديدة.

فيما يتعلق بالتشخيص، هناك فرق كبير بين COVID HUNTER والطرق الأخرى المستخدمة حالياً للكشف عن SARS-CoV-2 ، مثل اختبارات PCR واختبارات الأجسام المضادة.

بينما تتطلب اختبارات (PCR) والأجسام المضادة أخذ عينات، وإجراء فحوصات مخبرية شاقة وتفاعلات كيميائية، يعتمد COVID HUNTER على الاكتشاف الفوري والمباشر لوجود الفيروس داخل جسم الإنسان.
إذا كان SARS-CoV-2 موجوداً داخل المنطقة التي تم مسحها بواسطة COVID HUNTER ، فسيتم سماع إشارة فورية ورؤيتها من قبل المستخدم تشير إلى التعرف الإيجابي على الفيروس.

ميزة إضافية وفريدة من نوعها لـ COVID HUNTER هي قدرته على التعرف على الفيروس واكتشافه خارج جسم الإنسان على الأجسام الملوثة، مثل مقابض الأبواب والهواتف المحمولة والأثاث مما يسمح لنا بتطهيرها بشكل فعّال على الفور.

حتى الآن، كان الكشف عن الفيروس على الأجسام الملوثة وخارج جسم الإنسان محدوداً بسبب انخفاض تركيز نسخ الفيروس؛ لكن اليوم، لدينا جهاز COVID HUNTER الذي يسمح بالكشف الفوري عن الفيروس على الأجسام الملوثة حتى لو كان بتركيز قليل جداَ.

خلال الأشهر التسعة الماضية، أجرى فريقنا في شركة الحلول المبتكرة للصناعات الطبية AMSI والمركز العربي للخلايا الجذعية SCA سلسلة واسعة ومتطورة من التجارب لإثبات خصوصية وحساسية وفعالية COVID HUNTER للكشف عن SARS-CoV-2.

قمنا بتصنيع واستخدام العديد من النماذج الأولية لأجهزة COVID HUNTER لضمان اتساق وإعادة برمجة النتائج التي تم الحصول عليها من قبل هذه الأجهزة المختلفة.

ثم أجرينا نوعين من الاختبارات:

اقرأ أيضاً:   كاريكاتير ناصر الجعفري

أولا، تم اختبار عينات مسحة الأنف في مختبرات تشخيصية مرخصة، معتمدة من وزارة الصحة في الأردن لإجراء اختبارات متخصصة بـ COVID-19، وهدفت هذه الاختبارات إلى قياس دقة وحساسية وخصوصية جهاز COVID HUNTER مقارنة باختبارات PCR.

ثانياً، مُنح فريقنا موافقة اللجنة الأخلاقية IRB في الخدمات الطبية الملكية في عمان – الأردن، لإجراء اختبارات على مرضى COVID19 الذين كانوا يقيمون داخل مناطق الحجر الصحي، وفي المستشفيات.

أجرينا آلاف الفحوصات على عينات إيجابية مؤكدة، وعلى المصابين وكذلك الأفراد السليمين، وقُدمت النتائج إلى مؤسسة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة كجزء من طلب الاتحاد الأوروبي.

تم اختبار COVID HUNTER على عينات إيجابية من الفيروسات، بما في ذلك SARS-CoV-2 و SARS-1 و MERS و Influenza A & B ونقص المناعة البشرية HIV، و Dengue Virus.

اكتشف COVID Hunter عينات إيجابية فقط من SARS-CoV-2 ولم يكتشف أياً من الفيروسات الأخرى.
ثم قمنا باختبار أكثر من أربعة آلاف عينة وتمت مقارنة نتائج COVID HUNTER بنتائج PCR، حيث تم اكتشاف جميع العينات الإيجابية لـ PCR بواسطة COVID HUNTER على أنها إيجابية، مما يدل على أن دقة الجهاز 100٪.

من ناحية أخرى، تم تحديد 4.8٪ من العينات السلبية لـ PCR بواسطة COVID HUNTER على أنها إيجابية؛ مما يشير إلى حساسة أعلى لـ COVID HUNTER مقارنة بطريقة ال PCR.
بالإضافة إلى ذلك، قمنا باختبار أكثر من ألف شخص باستخدام COVID HUNTER ، وأظهرت نتائجنا أن جميع الحالات المؤكدة COVID19 تم اكتشافها بواسطة COVID HUNTER على أنها إيجابية؛ مما يظهر دقة 100٪ لنتائجنا.

ومن المثير للاهتمام، أن 4.7٪ من الأشخاص التي ظهرت نتائجهم سلبية في فحص الـPCR تم تحديدهم على أنهم إيجابيون بواسطة COVID HUNTER.

وعلى نحو مميز، تبين أن 76 من أصل 94 فرداً يحملون الفيروس كانوا أناساً ناقلين للعدوى. حيث تم اكتشاف الفيروس في السعال أو العطس أو الزفير من الفم أو الأنف؛ وهذه ميزة فريدة لـ COVID HUNTER لتحديد الأفراد المصابين أو ناشري المرض.

بالإضافة الى ما سبق فقد تم فحص آلاف الأجسام الملوثة بالفيروس باستخدام COVID HUNTER ، حيث تم اكتشافها بنجاح وتعقيمها بشكل صحيح.

ومما له أهمية كبيرة للمجتمع العلمي، وخاصة العلماء والباحثين الذين يعملون في أبحاث COVID، استطاع COVID HUNTER على تتبع طرق انتقال SARS-CoV-2 وتحديد قدرته على التكيّف مع العوامل البيئية، حيث استطاع فريقنا أن يظهر وبكفاءة عالية كيفية انتقال الفيروس من شخص مصاب أثناء السعال في أيديهم، ثم مصافحة شخص آخر بأيدي نظيفة، وتتبع انتقال الفيروس إلى الشخص السليم ثم الى أشياء أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تمكن فريقنا من اكتشاف الفيروس على أيدي وأقدام الحيوانات الأليفة غير المصابة؛ وتوضيح كيف يمكن للحيوانات أن تكون “ناقل صامت” للفيروس من شخص لآخر داخل نفس المنزل.
وخلاصة القول، أظهرت نتائجنا أن COVID HUNTER يمكنه الكشف الفوري والدقيق عن SARS-CoV-2 داخل وخارج جسم الإنسان بموثوقية عالية وسهولة في الاستخدام.

أنا شخصياً متحمس لرؤية COVID HUNTER ينتقل من مرحلة النموذج الأولي الحالي إلى جهاز مصنّع بالكامل يمكن استخدامه لإنقاذ الأرواح في جميع أنحاء العالم.

أحث بشدة زملائي العلميين في جميع مجالات العلوم والهندسة في كافة أنحاء العالم على اختبار COVID HUNTER واستخدامه للنهوض بمعرفتنا الجماعية بالفيروس.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى