غاندي ونهرو . . نموذجا للقيادة السياسية الفذة . . !

#غاندي و #نهرو . . نموذجا للقيادة السياسية الفذة . . !
موسى العدوان
#القيادة_السليمة هي التي تعتمد على الثقة المتبادلة بين الشعب وقائده. والقائد الناجح هو الذي يستطيع أن يملأ قلوب مواطنيه بالمحبة، وهو الذي يستطيع أن يتحدث إليهم بأسلوب مفهوم، وهو الذي يجتذب قلوبهم إليه “.
” المارشال مونتغمري “
عندما أحيل المارشال مونتغمري على التقاعد في خمسينات القرن الماضي، طاف حول العالم للالتقاء بالقيادات السياسية والعسكرية، والتحدث إليها حول قضايا العالم. فكانت رحلته إلى #الهند للاتقاء بالزعيم الهندي جواهر لال نهرو. وكتب عن ذلك اللقاء في كتابه ” الطريق إلى القيادة ” ما يلي وأقتبس:
” يجدر بنا في هذا المقام أن نتحدث عن غاندي قائد الحركة التحررية في الهند، والحديث عن غاندي أمر ضروري طالما أن نهرو واحد من تلاميذه. ولقد قرأت كثيرا عن غاندي ولكني أعتقد أن جميع ما كتب لم ينصفه الإنصاف الكامل. ومع أني لم أقابله إلا أنه يبدو لي كشخص غير عادي، يتمتع بقوة خارقة في التأثير على الناس واجتذابهم إليه، سواء أكانوا أفرادا قلائل أو مجموعات كبيرة، دون اللجوء إلى الأساليب الملتوية، التي يعمد إليها الكثير من الزعماء السياسيين.
وقد أخبرني نهرو أنه كثيرا ما اختلف معه، كما كان يختلف معه الآخرون، ولكن لم يكن ذلك ليؤثر على الروابط القوية التي تربطهم جميعا به. لقد كان بلا شك شخصية عجيبة، تمكن من توحيد كلمة الملايين من الهنود، بطريقة لم يسبق إليها أحد من قبل. وكما قال نهرو لقد كانت لديه هذه الخاصية الغريبة، التي وضعته في هذه المكانة بين الملايين، والتي تركت آثارها محفورة في قلوبهم على مر السنين.
كانت طيبته وسماحة أخلاقه مضرب الأمثال، وكانت ملابسه عبارة عن قطعة من القماش يلفها حول وسطه، أما مسكنه فكان كوخا من الطوب اللبْن . . . وكانت فلسفته ترتكز على أن يعيش مع الشعب، يشعر بشعوره، ويحس بآلامه، ثم ينير له طريق الحرية والاستقلال. ولكن غاندي اغتيل في يناير 1948 على يد هندوسي متعصب، بعد أن حصلت الهند على استقلالها عام 1947. وقد امتد هذا الاتصال الوثيق من بعده بين نهرو وملايين الشعب المكافح.
لقد وصلت إلى نيو دلهي في ساعة مبكرة، وكان ذلك في أحد أيام شهر ديسمبر سنة 1959، وتقابلت مع الأسرة على مائدة الإفطار. وفي طريقي إلى الجناح المخصص لي لاحظت جمعا غفيرا من الناس، يجلسون على الأرض في صفوف منتظمة أمام المنزل.
وعندما سألت نهرو تفسيرا لذلك أجابني بأن ما أراه هو منظر يتكرر كل يوم، إذ المعروف أن من يفد إلى دلهي من الفلاحين والطلبة وغيرهم، يستطيع أن يراه إذا لم يكن غائبا عن المدينة، فيخرج إليهم في الساعة 6,30 من صباح كل يوم.
وأضاف على طريقته : ( أنا كما ترى . . أحد معالم نيو دلهي ). فطلبْتُ منه أن أصاحبه عندما يخرج للقاء الشعب. وقد كنت موفقا إذ طلبت منه ذلك، فقد أتيح لي أن أرقبه عن كثب وأعرف جانبا هاما من شخصيته، قلما يظهر في غير هذه الظروف. بدا هذا اللقاء بأن سار خلال الصفوف والتي كانت تجمع بين النساء والرجال والأطفال.
وكان يتحدث إلى بعضهم هنا وهناك، بينما يقوم البعض الآخر بإحاطة عنقه بالزهور، والتي كان يلقي بها بدوره إلى الأطفال، الذين كانوا يتلقفونها بمزيد من الحماس. وقد قيل لي أن نهرو يقابل بهذه الصورة أينما ذهب في أنحاء الهند.
والاستماع إلى نهرو وهو يتحدث إلى الشعب أمام منزله كل صباح من الأمور الساحرة. ولما كنت قد تعلمت اللغة الهندستانية أثناء إقامتي في الهند عام 1908، فقد كنت أرقبه باهتمام بالغ. فكان يتحدث إليهم ببساطة، فيطرق الموضوعات العلمية مع الطلبة، ويتحدث عن الزراعة مع الفلاحين وهكذا.
كانت مبادئ نهرو هي نفس مبادئ غاندي، فكرس حياته لدراسة المشاكل التي تواجه الملايين من الشعب الهندي فأحبه الجميع، ومنحوه ثقتهم ووقفوا وراءه كتلة واحدة.
كان نهرو يشعر بقوته كزعيم سياسي يقف الشعب من ورائه، كما كان يدرك مشاكل الزعامة ومصاعبها. وقد تحدث عن هذه المصاعب وأوضح لي بأن على القائد أن يمارس سلطاته بشجاعة، ولكن بالقدر الذي يتحمله الشعب، وإلا امتنع عن تنفيذ قراراته لكي لا تكون النتيجة الحتمية سقوط هذا القائد. ولذلك فلا بد له أن يمارس سلطاته ويتخذ قراراته بطريقة إقناع الشعب، مثلما كان يفعل غاندي، الذي أقنع الملايين باتباعه نتيجة لإخلاصه وأمانته “. انتهى الاقتباس.
* * *
التعليق :
هذا هو خادم الشعب الحقيقي الذي يحنو على أفراده، ويعمل لصالحهم، فيبادلونه حبا بحب، لا يسرق قوتهم، ولا يبيع وطنهم ومؤسساتهم الوطنية، ولا يسمح للفاسدين بسرقة مواردهم، ولا يخجل من لقائهم أو التحدث إليهم من وراء حجاب، بل يخاطبهم وجها لوجه، يسمع شكاواهم ويتلمس احتياجاتهم، دون أن يحجز نفسه وراء بطانة فاسدة، تحرص فقط على مصالحها الخاصة، أو يستمع إلى إعلام مضلّل، ينقل صورة مشوهة عن أحوال الشعب.
فهل نطمح بفعل مشابه لما فعله غاندي ومن بعده نهرو، من قبل زعماء أمتنا العربية ؟
التاريخ : 15 / 11 / 2021

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى