” مهرجان العودة إلى المدارس ” .. في متحف الأطفال

سواليف – جنى البدور

بالشراكة مع مهرجان الفكر الجديد 2016 ( فكرستان الأطفال ) .. أقام متحف الأطفال في الأردن ( مهرجان العودة إلى المدارس ) ، حيث تكاتفت جهود وإبداعات 15 موسسة تعليمية لامنهجية لتقديم العديد من ورشات العمل والنشاطات والعروض العلمية الشيقة إضافة إلى جلسات حوارية للأهل يقدمها نخبة من الأخصائيين التربويين .
وحسب ياسمين محمود مديرة قسم الإعلام في متحف الأطفال فإن :” ( مهرجان العودة إلى المدارس ) يعد أضخم فعالية يقيمها المتحف خلال العام .. والهدف منها هو تشجيع الأطفال على حب العودة للمدرسة وتحفيزهم على الشعور بأن المدرسة ستقدم لهم فكرا جديدا .. ونحن في متحف الأطفال رسالتنا هي التعليم التفاعلي ( Edutainment ) وهي أهم طريقة لترسيخ المفاهيم والمعرفة عند الطفل “.

وقد تم تقسيم المتحف إلى 8 زوايا : ( زاوية الاختراع – زاوية – القراءة زاوية الطفولة المبكرة – زاوية الصحة – زاوية الفن – زاوية العلوم – زاوية التسلية – زاوية العروض ) .

حيث تضمنت كل زاوية مجموعة من الورشات والأنشطة العلمية والعملية ..
ففي زاوية الأختراع تعرف الأطفال على الدارة الكهربائية وأجزائها وقاموا بصناعة دارة باستخدام أدوات بسيطة .. وتعرفوا أيضا على الآلات البسيطة وحركتها واستخداماتها في حياتنا .

واشتملت زاوية القراءة على ورشات القراءة ومسرح الدمى لتشجيع الأطفال على قراءة الكتب والقصص و التعبير عن أنفسهم وإكتشاف مواهبهم .. بحيث يدرك الطفل أننا مختلفون ولكل منا ما يميزه .

وتضمنت زاوية الطفولة المبكرة ألعابا تطور مهارات الأطفال الصغار من 4-6 سنوات وتساعد على تنمية القدرات الفردية والمجتمعية لديهم من خلال اللعب الجماعي وتعريفهم بعالم الموسيقى وعالم النحل وعالم الطيور إضافة لمشاركتهم في أناشيد سهلة وجميلة بمناسبة العودة إلى المدرسة .

أما في زاوية الصحة فقد تعرف الأطفال على الحواس الخمسة ووظائفها وتعرفوا على أنواع الجراثيم والبكتيريا من خلال عينتين للدم واللعاب .. وتعلموا طريقة المحافظة على الأسنان ووقايتها من التسوس .. إضافة لتعليم الأطفال من 8-12 عاما على الأكل الصحي وكيفية تحضير وجبة صحية ومتكاملة وتعريفهم بخصائصها وفوائدها للعقل والبدن .. كما تضمنت زاوية الصحة فحصا لنسبة السكر في الدم وقوة الدم وفحصا للعيون .

وقد شارك مختبر يوريكا المتنقل ( باص يوريكا ) في زاوية العلوم في إجراء بعض التجارب العلمية لتشجيع التفكير العلمي والإبداعي وإثارة إهتمام الأطفال بالعلوم والبيئة من حولهم وتحفيزهم على التجربة والاكتشاف حيث استكشف الأطفال من خلال التجارب العلمية الفرق بين الأحماض والقواعد وكيفية التمييز بينهما كما تعرفوا على بعض التفاعلات الكيميائية الماصة أو المطلقة للحرارة .
الجدير بالذكر أصدقائي أن مختبر العلوم المتنقل ( باص يوريكا ) هو مشروع من مشاريع وحدة تكنولوجيا المعلومات الإبداعية وهو عبارة عن حافلة تحمل معها تجارب علمية للأطفال من عمر 10-14 سنة وتجوب الأردن وخصوصا المناطق الأقل حظا .. والباص يتم تشغيله بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وهو مجهز بحيث يعتمد كليا على الطاقة النظيفة .

وفي زاوية الفن قام الأطفال برسم لوحاتهم الخاصة والتعبير عن أنفسهم من خلال الرسم .. وصنعوا مجسمات من الأسلاك والجبصين .. كما عرفوا كيف كان يصنع الورق يدويا .. وتعرفوا على فن ( الأوريغامي ) وهو صناعة المجسمات من الورق فقط ودون استخدام أية أدوات .

وفي زاوية العروض استمتع الأطفال بمشاهدة مجموعة من العروض والتجارب العلمية .. والعروض الموسيقية والغنائية .

وفي زاوية التسلية شارك الأطفال ببناء مجسمات مختلفة بمساعدة خيالهم بإستعمال العديد من الأدوات (كاسات البلاستك وضواغط اللسان الطبية ومشابك الورق والبطاقات الملونة والأقراص المدمجة والليغو ) .. كما تعرف الأطفال على أجزاء الشيفرة الوراثية للإنسان من خلال تقنية الواقع الإفتراضي المليء بالتكنولوجيا .. وشارك في هذه الزاوية مؤسسة (THE ANIMATION WORKSHOP) وهم أناس متخصصون بصناعة الكرتون شاركوا بتعليم الأطفال كيفية تحريك مجسمات مصنوعة من المعجون بعد تصويرها وبإستخدام برامج إلكترونية خاصة بصناعة الأفلام الكرتونية .
وكان لقناة وقت الفرح مشاركة متميزة في زاوية التسلية حيث قالت السيدة عروب صبح 🙁 هذه هي السنة الثانية لمشاركتنا في مهرجان العودة الى المدارس ومن خلال مشاركتنا قوم بعمل لقائات مع العديد من الأطفال لمناقشة بعض القضايا من خلال الأسئلة المتعلقة بوقت الفرح وفي هذه المرة نحن نعبر ونتواصل لمعرفة الفرق بين الحقيقة والرأي ومعرفة مدى قدرة الأطفال على التمييز بينهما ) .

fi-d_h1-e9-e_7h9_-aj-d-_jb-d31j

20160820_154437

%d8%b2%d8%a7%d9%88%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ae%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d8%b9

%d8%b2%d8%a7%d9%88%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b3%d9%84%d9%8a%d8%a9

%d8%b2%d8%a7%d9%88%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%a9

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى