افتتاح محترف أجيال 11 في حدائق الحسين

عمان- الرأي- يوم 11/ 11/ 2011 وبرعاية مدير أمانة عمان الكبرى المهندس هيثم جوينات يفتتح (محترف أجيال 11)، في حدائق الحسين بالقرية الثقافية التابعة للأمانة، في العاشرة صباح غدٍ الجمعة.
المحترف، الذي أسسه التشكيلي الرائد رفيق اللحام والفنانة التشكيلية الزميلة هند خليفات، يتخلل حفل افتتاحه معرض يضمّ 111 عملاً لفنانين أردنيين وعرب في التشكيل والخط والتصوير الفوتوغرافي، كما يشتمل بحسب خليفات، أعمالاً قديمة ونادرة وبعضها على شكل قصاصات وأوراق متآكلة من مقتنيات اللحام.
قالت خليفات إنّ اختيار رقم 11 يجيء تيمناً بعام 2011 الذي حمل الربيع العربي، مضيفةً أنّ هذا التاريخ الاستثنائي لن يتكرر قبل 1000 عام. وعن تحضيرات المحترف قالت إنّه سيتم تخليد هذه الذكرى بعمل طبعات تذكارية وطوابع من الأعمال المشاركة في افتتاح المعرض الذي يستمر 11 يوماً.
ونقلت خليفات عن اللحام اهتمامه بتجميع مقتنيات وأعمال نادرة لخطاطين عرب، من مثل: بدوي ديراني، ممدوح الشريف، شحادة هارون، إبراهيم أبو طوق، هواري، نصار منصور، وغيرهم، مضيفةً أنه سيتم عرض 11 صورة قديمة لفوتوغرافيين أهمهم: زهراب، هاني حوراني، هاروت، فلوطي، يعقوب الأرمني، وفؤاد حتر، وهيثم جوينات، وغيرهم.
ومن الفن التشكيلي قالت إنّ كل فنان سيعرض لوحة ضمن توليفة 11 فنان، منهم: مهنا الدرة، ومحمد العامري، وأحمد نعواش،حسين نشوان، زياد الزعبي، حازم الزعبي وآخرون، بالإضافة لـ 11 عملاً للفنان اللحام وخليفات.
يذكر أن التشكيلي اللحام من رواد الفن التشكيلي الأردني والعربي ويعد من الفنانين الأكثر إنتاجاً وتجريباً، وتميزت أعماله بحضور الخط العربي والحروفية التي يعتبر من روادها العرب، وصدر له عن أمانة عمان كتاب تحت عنوان (رحلتي بين اللون والحياة). أما الزميلة خليفات فكاتبة مقالة ساخرة في «الرأي»، ومجلة روتانا، ولها كتابان في الأدب الساخر، هما: (اعترافات امرأة لا تجيد لف الدوالي)، و(مجموعة نسوان دوت نص كم).

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى