4 قواعد يجب أن يعرفها كل متداول محترف في أسواق المال

سواليف

تشير التقديرات والإحصاءات إلى أن أكثر من 80٪ من المتداولين معرضون لخسارة أموالهم في أسواق التداول المالية. في واقع الأمر، هذه النسبة الكبيرة ترجع إلى الصورة الذهنية المكونة لدى المبتدئين بأن التداول يعد أمرًا سهلا. لكن في الحقيقة، يتطلب النجاح في الأسواق المالية الالتزام الكامل.

وهنا سوف نستعرض أهم القواعد التي يستخدمها المحترفون في التداول بهدف الوصول إلى النجاح وتحقيق عامل الاستمرارية. بالإضافة إلى أهم منصات التداول المستخدمة وبكل تأكيد على رأسها منصة الميتاتريدر 4-  MT4، حيث أن التداول كغيره من الوظائف بحاجة إلى استثمار الوقت والجهد بهدف تحقيق النجاح ولكن بإمكانك اختصار الوقت عن طريق الاستفادة من تجارب الآخرين وتجنب الأخطاء الشائعة وبالتالي تمهد الطريق بشكل أو باخر لتحقيق أهدافك الاستثمارية بذكاء دون تكرار نفس الأخطاء. 

إعداد وتجربة خطة تداول ناجحة

البقاء والاستمرار في أسواق التداول يتطلب مجموعة من المهارات وعلى رأسها تحديد استراتيجية تداول ناجحة وتجربتها أكثر من مرة مع مختلف أحوال السوق المتقلبة. حيث أنه من السهل النجاح فيما يعرف بـ Bull Run أو السوق الصعودي القوي ولكن كمحترف في التداول لابد وأن تكون استراتيجيتك ناجحة وقادرة على التكيف مع أحوال السوق المتغيرة بما في ذلك الـ Bear Market أو السوق الهبوطي القوي.

مقالات ذات صلة

اختيار أدوات التداول المناسبة لهدفك أنت

منصات التداول التقليدية وعلى رأسها منصة الميتاتريدر 4 (MT4) تقدم للمتداولين كل ما هو أساسي من الشارتات الفنية الدقيقة والمؤشرات الفنية الأساسية والمتقدمة وبالتالي يعتمد عليها المحترفون في التداول ويبتعدون عن استخدام البرامج الباهظة. دائما استخدم الأدوات التي تتلاءم بشكل جيد مع خطة التداول الخاصة بك، وتذكر أنك في النهاية صاحب القرار.

الالتزام بنقاط الدخول والخروج من الصفقات

يمكن أن يساعد الالتزام بتنفيذ أوامر السوق من جني الأرباح ووقف الخسارة مقدمًا على حمايتك من التحركات المعاكسة السريعة. حيث يحاول الكثير من المتداولين استخدام “نقاط جني الأرباح أو وقف الخسارة الذهنية” ولكن من السهل جدًا تجاهلها، لذا كمتداول محترف عليك دائما الالتزام بأوامر جني الأرباح ووقف الخسارة المعدة مسبقا وبالتالي ستتغلب القرارات الفنية على العواطف والجوانب النفسية.

التحلي بالصبر

لا تنغمس في حركات السوق قصيرة المدي لدرجة أنك تغفل عن صورة التداول الأكبر. نعم بكل تأكيد، يجب عليك مراقبة أوامر السوق ، والمراكز المفتوحة ، وأرصدة حسابات التداول الخاصة بك، لكن لا تتشبث بكل صعود أو انخفاض في السوق. طالما دخولك للصفقة كان بناء على مؤشرات فنية وتحليل واضح وفقا لاستراتيجية التداول الخاصة بك، لذا عليك التحلي بالصبر والحفاظ دائما على منظور المدى الطويل. وهذا يتماشى مع القاعدة الأولى وهي اختيار استراتيجية التداول التي تتوافق مع احتياجاتك وأهدافك الاستثمارية والالتزام بها على المدى قصير الأجل وطويل الأجل. 

وأخيرا مع القاعدة الذهبية

عدم المخاطرة بأكثر ما لا تتحمل خسارته! هي بمثابة القاعدة الذهبية للمتداولين في أسواق التداول وهي أيضا أحد عوامل الاستمرارية حيث بمجرد الالتزام بخطة ادارة المخاطر الخاصة بك وعدم المخاطرة بأكثر مما لا تتحمل خسارته، هذا يعني أنك على الطريق الصحيح وأن القرارات الفنية هي المتغلبة على القرارات العاطفية وبالتالي أنت قد تأقلمت على طبيعة الأسواق المالية.

وبطبيعة الحال، عليك التأقلم السريع مع الخسارة. حيث تأتي كل خسارة مع درس مهم في السوق، فقط يجب عليك الاستفادة والتعلم من هذا الدرس والمضي قدما في طريقك. خسارتك هنا هي الطريق الطبيعي للنجاح طالما أنك تعلمت الدرس جيدا. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى