خبز وشاي / رائد عبدالرحمن حجازي

خبز وشاي

حسب ما طالعتنا به دائرة الإحصاءات العامة من خلال موقعها الإلكتروني سيكون هناك عشر ملايين مواطن على أرض المملكة حتى نهاية هذه السنة . بالإضافة لدراسة تحليلية مختصة في ظروف السكن وخصائص الأسر . التي خلُصت لنتائج عِدة منها تحديد نسبة الأُسر التي تعتمد على شبكة المياه العامة للشرب , أو المياه المفلترة من محطات التنقية , أو التي تعتمد على مياه الصهاريج . كذلك نسب المساكن المشبوكة على نظام الصرف الصحي وما يقابلها من مساكن لا زالت تعتمد على الحُفر الإمتصاصية , وغير ذلك الكثير الكثير .
أنا شخصياً لا زلت أتذكر الباحث الإحصائي عندما زارنا قبل عدة سنوات وضمن جلسة مطولة من الأسئلة ليتبعها زيارات أُخرى لتدوين بعض البيانات الخاصة بدراسة إحصائية آنذاك . حيث سألني يومها : هل تُشعل الغاز بالقداحة أم بالكبريت ؟ وأذكر أن جوابي يومها كان بكبريت ماركة ثلاث نجوم .
وهناك أسئلة كانت تحتاج مني لمتابعة وتدوين كي أعطي الجواب الصحيح للباحث في الزيارة القادمة المتفق عليها , مثل كم علبة كبريت استهلكت خلال هذه الفترة ؟ مما اضطرني عدم التفريط ولا بأي عود من أعواد الثقاب التي استخدمتها حيث كنت أجمعهم في علب الكبريت الفارغة واحتفظ بهم لحين عودة الباحث لأعطيه الجواب الدقيق .
مضني ومتعب العمل الإحصائي كيف لا وجُله يعتمد على بيانات وأرقام ونسب وخوارزميات رياضية تحتاج لمخ رياضي كي يفهمها .
مع كل ذلك لا زلت في حيرة من أمري . كيف استطاعت الحكومة أن تحدد بأن كل مواطن يستهلك يومياً 247 غرام من الخبز ! أقول لهم : أتدرون بأن هناك أُسر ممنوعة من أكل اللحوم والأسماك والدواجن وخصوصاً المشوي منها بناءً على تعليمات الأطباء كي لا يصابوا بالتهابات معوية وأمراض هضمية ؟ والسبب أن أجهزتهم الهضمية قد اعتادت على الخبز والشاي . وأقول لهم أيضاً : أتدرون بأن من لم يمنعهم الأطباء منعتهم قلة الحيلة وشُح المال ؟ كم تمنيت لو أن دائرة الإحصاءات قامت بعمل دراسة خاصة لعدد الأُسر التي تعتمد على الخبز والشاي في غذاءها اليومي وربما على الخبز فقط .
فهذه الأسر لا تُريد منكم بضعة دنانير على مدار العام مقابل رفع الدعم عن الخبز , بل كل ما يُريدونه هو أن تتركوهم بحالهم .

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى