ورشة للعالم العربي حول قانون الانتخابات 2016 وتعديلاته

سواليف
عمان – احمد فيصل بني ملحم
عقد مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وبالتعاون مع مؤسسة هانز زايدل الالمانية – مكتب عمان ، ورشة عمل حول قانون الانتخابات 2016 وبمشاركة شبابية ونسائية.
الدكتور على الخوالده مدير الشؤون السياسية في وزارة التنمية السياسية والبرلمانية تحدث للمشاركين في بداية الورشة بتقديم عام حول قانون الانتخابات الاردني واهمية مشاركة الشباب والنساء في العملية الانتخابية ، ولماذا وكيف نشارك ، وايضا قانون الانتخاب والنظم الانتخابية في العالم.
وموكدا باهمية مشاركة الجميع ومنهم فئة الشباب في الانتخابات، ودورهم في التأثير والقدره على التغيير الايجابي.
وشرح الدكتور احمد العجارمة مدير وحدة إدارة المشاريع في وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية للمشاركين بالورشة عن التعديلات على قانون الانتخابات 2016 والعملية الانتخابية بشكل موسع ومنها ( النظم الانتخابية ، التسجيل ، تقسيم الدوائر ، الترشيح ، الإقتراع ، فرز الأصوات ، نص القانون ، نظام التقسيم ، بعد الانتخابات ) ، وكما قدم شرح حول ميزات النظام النسبي ومنها وجود إنصاف بين النسبة المئوية للمقاعد للأصوات المعبر عنها لصالح الأحزاب السياسية والنسبة المئوية للمقاعد البرلمانية المحصل عليها ، ويمكن للأحزاب الصغيرة ان تكون ممثله.
المشاركين في الورشة تم توزيعهم على مجموعات عمل حول أفضل الممارسات حول قانون الانتخابات من خلال ماذا يعرف المشاركين حول تعديل قانون الانتخابات ، وحوار حول التعديلات وتأثيرها على العملية الديمقراطية في الانتخابات.
وبادرت أسرة المركز بتوزيع على المشاركين دليل ” كتيب ” تدريبي مبسط من الإصدارات الحديثه للمركز حول تعديل قانون الانتخابات النيابية في الأردن من إعداد الدكتور العجارمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى