والدها أردني .. من هي الفتاة المحجبة التي رافقت الرئيس “أردوغان” في اجتماعه مع جو بايدن؟

سواليف

تداولت وسائل الإعلام التركية صور #الفتاة #المحجبة التي كانت برفقة الرئيس “رجب طيب #أردوغان ” في اجتماعه مع الرئيس الأمريكي “جو #بايدن”، بشكل واسع وملفت، مما دفع الكثيرين للتساؤل عن هويتها .

وبحسب ما نقلته صحيفة “هالك” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، في الإجتماع المنقعد أمس بين الرئيس “أردوغان” و”جو بايدن” طُرح على الطاولة تفاصيل العصر الجديد في العلاقات الدولية بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث ظهرت الفتاة المحجبة “#فاطم_أبوشنب” خبيرة العلاقات الدولية إلى جانب “أردوغان” خلال الإجتماع بهدف الترجمة .

وكما أفادت الصحيفة، بأن فاطمة أبو شنب، من أب عربي #أردني يحمل الجنسية الأمريكية و ابنة التركية “مروة قواقجي” وهي دبلوماسية #سياسية بارزة .

مقالات ذات صلة

لكن القصة ليست بفاطمة أبوشنب فقط، بل قصة والدتها أيضاً، وهو ما أثار ضجة بتركيا فوالدتها هي الأخيرة دبلوماسية تركية تعمل حالياً سفيرة لتركيا في ماليزيا، وهي أول محجبة تفوز في انتخابات البرلمان التركي عام 1999 عن حزب “الفضيلة” بزعامة رئيس الوزراء التركي السابق نجم الدين أربكان، إلا أنها واجهت صعوبات كبيرة في بلدها آنذاك وطردت من الجلسة بسبب ارتدائها الحجاب.

760293 - تركيا بالعربي

ثم أُسقطت عنها الجنسية التركية بعد 11 يوماً من دخولها قاعة البرلمان، وأصدرت المحكمة قراراً بحظر حزب الفضيلة ومنع خمسة من قادته بينهم مروة قاوقجي من ممارسة العمل السياسي 5 سنوات، لكن الاتحاد البرلماني الدولي أصدر بياناً بعدم قانونية إسقاط النيابة والجنسية التركية عن مروة قاوقجي.

https://youtube.com/watch?v=02qsjn9w0I4

غادرت قاوقجي إلى الولايات المتحدة لتكمل دراستها في جامعة هارفارد وعملت عضوَ تدريس في كلية العلاقات الدولية في جامعة جورج واشنطن.

ليعود اسمها للظهور مجدداً في وسائل الإعلام في أواخر يوليو/تموز 2017، حينما عينتها وزارة الخارجية التركية سفيرة لبلادها في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وتفاعل رواد تويتر مع ظهور الشابة فاطمة ابنة مروة التي طردت من تركيا بسبب حجابها في وقت سابق لتتصدر ابنتها فاطمة المشهد ببروكسل وهي ترتدي حجابها.

المصدر
تركيا بالعربي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى