الاصابات
313٬557
الوفيات
4٬137
الحالات الحرجة
157
عدد المتعافين
297٬245

كارثة بيئية تهدد صحة المواطنين في المفرق / صور + فيديو

سواليف – خاص – خالد  الزعبي

كارثة إنسانية وبيئية كبيرة تلقي بظلالها على أحد أكبر احياء السكنية في محافظة المفرق حيث يعاني الحي من ظاهرة فيضان مواسير الصرف الصحي التي تصب في وادي الحي الممتدد من قلب الحي .

قام ” موقع سواليف الإخباري ” بعمل تحقيق حول هذه الكارثة ، لعرض القضية على الرأي العام وكشف آثارها السلبية على المواطنين والتواصل مع المسئولين بمحافظة المفرق من أجل حل الأزمة.

وللوهلة الأولى، ندرك أن وادي حي الحسين ينتشر على مرمى المنازل ويمر من بينها فانطلقنا للحديث مع أهالي الحي والذين تحدثوا لـ “سواليف” عن حجم معاناة خصوصاً يوم أمس .

وقال المواطن أ.ع اننا تفاجئنا منذ  مساء أمس الثلاثاء في تدفق مياه الصرف الصحي على الوادي مما تسبب في انتشار الروائح الكريهة .

واضاف أ.ع حاولنا الإتصال مع سلطة المياه لايجاد حلول دون جدوى ونحن نطالب بسرعة تنظيف الوادي وايجاد حل لشبكة الصرف الصحي التي تكررت خلال شهر  ثلاث مرات  .

سواليف بدوره أخذ رأي الخبير بيئي حول هذه الكارثة البيئية

وقال ان خطر مياة الصرف الصحي كبيرة وتحتوي مياه المجاري على كمية كبيرة من المركبات العضوية، وأعداد رهيبة من الكائنات الحية الدقيقة الهوائية واللاهوائية،

ومياه الصرف الصحي تحوي اكثر من 15 مرضا خطيرا مميتا نتيجة لاحتوائها على أنواع كثيرة من الكائنات الحية الدقيقة كالبكتيريا والطفيليات والفيروسات بالاضافة للمعادن الثقيلة والمواد السامة المستخدمة في الغسيل والنظافة.
بالتالي جميع هذه الامور تتطلب من سلطة المياة التي تقوم بمتابعة الموضوع باستمرار بتشكيل فريق طوارئ لمعالجة الاختناقات ومناطق الفيضانات المستمرة لمياة الصرف الصحي وايجاد حلول جدرية لتكرار فيضان مياة المجاري في الشوارع ولما تسببة من روائح ومنظر سيء وايذاء للمواطنين .

وفي سياق متصل  أكد مدير سلطة المياه في محافظة المفرق الدكتور باسل بصبوص ان فرق الصيانة تحركت على الفور الى الموقع وقامت بعمل اللازم واصلاح الخلل.

ووعد بصبوص بعدم تكرار فيضان مياه الصرف الصحي .

 

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى