قطر .. تمديد الهدنة في غزة سيتم بنفس الشروط السابقة

#سواليف

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري اليوم الثلاثاء، إن #تمديد_الهدنة في قطاع #غزة ليومين إضافيين سيتم بنفس الشروط السابقة.

وأوضح الأنصاري أن إجمالي من تم #الإفراج عنهم في الأيام الأربعة الماضية من #السجون الإسرائيلية 150 فلسطينيا، و69 محتجزا لدى حركة ” #حماس “.

قال: “نعمل على تعزيز دور #الوساطة_القطرية في الوصول إلى هدنة ثم وقف دائم لإطلاق النار، ونريد ضمان استمرار إدخال #المساعدات_الإنسانية إلى قطاع غزة”، مؤكدا على أن “الأولوية ضمن الاتفاق للنساء والأطفال”.

مقالات ذات صلة

وأضاف المتحدث أنه: “لا يمكن الحديث عن تفاصيل الوساطة خاصة في ما يتعلق بالتحديات من قبل الجانبين، وهدفنا الوصول إلى اتفاق لهدنة إنسانية أطول في غزة”.

وأشار إلى أن قطر أرسلت 27 طائرة تحمل 910 أطنان من المساعدات في إطار الجسر الجوي إلى غزة، مؤكدا على سعي الدوحة لضمان استمرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأضاف: “هناك ارتفاع في نسبة المساعدات التي دخلت غزة، لكن لا يرتقي إلى المأمول. نريد ضمان استمرار المساعدات إلى غزة عبر خط مفتوح لا يتوقف”.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية أن حركة “حماس” أفرجت عن 69 أسيرا إسرائيليا، فيما أفرجت إسرائيل عن 150 أسيرا من النساء والأطفال الفلسطينيين، خلال الأيام الأربعة الأولى لاتفاق الهدنة الذي توصل إليه الطرفان بوساطة قطرية مصرية أمريكية، ودخل حيز التنفيذ صباح الجمعة الماضية.

وفي وقت سابق أعلنت هيئة البث الإسرائيلية أن رئيس جهاز “الموساد” دافيد برنياع وصل إلى قطر لبحث صفقة لتبادل أوسع للأسرى مع “حماس”.

وضحت الهيئة اليوم الثلاثاء أن الغرض من زيارة برنياع هو “الترويج لصفقة رهائن واسعة النطاق، تشمل أيضا رجالا وجنودا إسرائيليين إضافة إلى بحث استمرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة”.

وأضافت أن برنياع “سيلتقي خلال زيارته للدوحة، رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني”.

في غضون ذلك، قالت صحيفة “واشنطن بوست” إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، ويليام بيرنز، وصل اليوم إلى قطر لعقد اجتماعات مع المسؤولين القطريين وكذلك نظيريه الإسرائيلي والمصري.

وأوضح مسؤول أمريكي: “سافر المدير بيرنز إلى الدوحة لعقد اجتماعات حول الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، بما في ذلك المناقشات المستمرة بشأن الرهائن”.

وأشار شخص آخر مطلع على الرحلة، إلى أن بيرنز سينضم إليه في الدوحة مدير الموساد الإسرائيلي دافيد برنياع، ومدير المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل.

وكان بيرنز لاعبا رئيسيا في جهود إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، للتفاوض على صفقة بين “حماس” وإسرائيل لإطلاق سراح الرهائن، وكان على اتصال منتظم مع بارنيا، المسؤول الرئيسي في إسرائيل عن مفاوضات الرهائن.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية القطرية أن حركة “حماس” أفرجت عن 69 أسيرا إسرائيليا، فيما أفرجت إسرائيل عن 150 أسيرا من النساء والأطفال الفلسطينيين، خلال الأيام الأربعة الأولى لاتفاق الهدنة الذي توصل إليه الطرفان بوساطة قطرية مصرية أمريكية، ودخل حيز التنفيذ صباح الجمعة الماضية.

وتستمر الهدنة بين “حماس” والحكومة الإسرائيلية لليوم الخامس على التوالي بعد تمديدها ليومين بنفس الشروط، وسط انتظار الإفراج عن دفعة جديدة من الرهائن والأسرى.

المصدر
وكالات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى