قرطة كبيرة وقرطة صغيرة / رائد عبدالرحمن حجازي

قرطة كبيرة وقرطة صغيرة
الصور المرفقة مع المنشور عبارة عن قطعتين معدنيتين لبعض فئات العملة الأردنية . الأولى عبارة عن 20 فلساً وكانت تسمى قرطة صغيرة أما الثانية فهي 25 فلساً وكانت تسمى قرطة كبيرة. للعلم كان لهاتين القطعتين ألقهما وقيمتها الشرائية العظيمة .

مثلاً القرطة الصغيرة عبارة عن قرشين أو أربع تعاريف وللتوضيح أكثر لأحبتي وأبنائي من جيل الشباب ممن لم يسعفهم الزمن بالشعور بمتعة التسوق بهذه القرطة الصغيرة اليكم المثال الاتي للتوضيح فقط . كُنا نشتري بالقرطة الصغيرة ما يلي :-
1- بتعريفة قُرطاس مخلوطة
2- بتعريفة خمس حبات مخشرم
3- بتعريفة لوح تشعتشبان كبير
4- بتعريفة خمس حبات ذوّاب
وعلى غرارها القرطة الكبيرة التي كانت تزيد بمقدار تعريفة خامسة .
ومع مرور الزمن وتراجع القيمة الشرائية للدينار أصبحت القرطة بنوعيها غير مجدية للتعامل في البيع والشراء , لدرجة أنها فقدت من الأسواق مثلها مثل التعريفة . أما القرش لا زال متداولاً ولكن بحجمه الجديد المقزم , وقد شفعت له بعض تسعيرات خطوط السرفيس بذلك .

منذ عدة أيام ومعظم رواد وسائل التواصل الاجتماعي وهم يصبون جام غضبهم على لجنة تسعيرة المحروقات كونهم قاموا بتخفيض سعر لتر البنزين أوكتان 90 بما مقداره 20 فلساً لكل لتر . وهنا اسمحوا لي بأن أتقدم من أعضاء اللجنة الموقرة ببالغ الشكر وعظيم الامتنان كونهم أعادوا للقرطة الصغيرة هيبتها وألقها , فهم يجتمعون ليلاً ونهاراً وربما يقضون أياماً طوال بلياليها لحساب نسبة التخفيض . فقد أشعرونا بأن القرطة الصغيرة تسد عجزاً للموازنة وربما تزيد من الإيرادات للخزينة , لا بل ربما سيتم انجاز مشاريع تنموية بها . جهودكم مشكورة وعقبال القرطة الكبيرة في الشهر القادم .

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى