أهم الأحداث الجوية التي أثرت على الأردن عام 2015

سواليف
شهد الأردن خلال العام الماضي العديد من الأحداث الجوية الهامة والتي اتصفت بقوتها، فيما وصف بعضها بالتاريخي، نتيجة تأثيرها على مساحات واسعة من المملكة.

وهنا نستعرض، أبرز الأحداث الجوية التي أثرت على الأردن خلال العام الماضي، وكانت كالتالي:
t_31

شهر يناير

تأثرت أجزاء واسعة من المملكة بعاصفة هدى الثلجية التي استمرت لمدة 5 أيام، عملت على تعطيل الدوام وبعض مظاهر الحياة العامة مثل حدوث إغلاقات في الطرقات بسبب تراكم الثلوج وتدني درجات الحرارة بشكل قياسي إلى ما دون الصفر المئوي في أغلب المناطق وحدوث موجة انجماد واسعة النطاق.

jan_0
شهر فبراير

تأثرت المملكة بعاصفة جنى وهي ثاني عاصفة ثلجية شاملة تضرب الأردن خلال الموسم المطري 2015، الذي امتاز بكثرة الحالات والمنخفضات الجوية على منطقة بلاد الشام وحوض البحر المتوسط، شرقه وغربه. وتجاوزت بعض المناطق في شمال ووسط المملكة معدلها السنوي للموسم بعد العاصفة

st
شهر أغسطس

تأثرت البلاد بحالة جوية غير اعتيادية في الأيام الأولى من الشهر، حيث اندفعت كتلة هوائية حارة قادمة من الشرق تزامناً مع امتداد المنخفض الهندي الموسمي ونشوء أحوال جوية غير مستقرة على حد سواء، وقد هبت على إثر ذلك عاصفة رملية قوية على مطار الملكة علياء الدولي تسببت بانخفاض حاد في مدى الرؤية الأفقية وانعدامها أحياناً.

ليس ذلك فحسب، بل أدى تواجد الغيوم والغبار العالق في الأجواء لبقاء درجات الحرارة الصغرى مرتفعة بشكل لافت، وقد كانت الصغرى المسجلة في عمان والمدن الأردنية الأعلى منذ عشرات السنين في السجلات المناخية.

ومع انتصاف الشهر أثرت موجة حارة أخرى تميزت بطول فترة تأثيرها، إذ امتدت على مدار 6 أيام متواصلة ليتساوى معها معدل درجات الحرارة مقارنة مع الأولى.

شهر سبتمبر

خلال النصف الأول من الشهر بلغ معدل درجات الحرارة في مدينة عمان قرابة 36 درجة مئوية، وهي الأعلى على الإطلاق في تاريخ السجلات المناخية للمملكة، وعند مقارنة ما سبق مع المعدل العام لمدينة عمان للنصف الأول من أيلول الذي يبلغ 31.5 مئوية يلاحظ مقدار التطرف الحاصل بدرجات الحرارة بشكل ملفت وكبير لهذا الوقت من العام.

كما ضربت المملكة موجة غبار كثيفة ناتجة عن عاصفة رملية شديدة تشكّلت فوق شمال شرق سوريا وأثناء حركتها اكتسبت المزيد من الغبار نظراَ لمرورها فوق أراضي جافّة ورملية وتدنى على إثرها مدى الرؤية الأفقية لأقل من 300 م، واستمر تأثيرها لأربع أيام متتالية.

Amman-Extreme-Weather-620x330
نوفمبر

تطورت عاصفة رعدية شديدة صباح يوم الخميس 5 نوفمبر على العاصمة الأردنية عمان عملت على تساقط غزير جدًا للأمطار لفترة تجاوزت الـ 45 دقيقة كانت مترافقة مع تساقط البَرَد والبرق والصواعق، ما عمل على تشكل السيول الجارفة وتسبب بوفاة أربعة أشخاص وخسائر مادية كبيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى