أعطيني قهوة حلوة ثلثين بثلث ….!! / يوسف الابراهيمي

أعطيني قهوة حلوة ثلثين بثلث ….!!

لما كنت صغيراً …وطبعاً هذا ألحكي قديم مع أني ما زلت أشعر بصغر السن ولو نفسياً بعض الشيء حالي حال باقي الشعب الأردني المتفائل …ألا أني أتذكر جيداً عندما أخذني والدي رحمة الله إلى مدينة اربد حيث كانت في ذلك الوقت سوق اربد اقوى تجارياً من سوق المفرق ….وخلال تجوالي معه لشراء أغراض متنوعة شي بعرفه وشي ما بعرفه …ألا أن من الأشياء التي لفتت انتباهي عندما توقف عند محل مختص ببيع القهوة والهيل وكانت تفوح منه رائحة الهيل بعكس الاماكن التي كان يأخذني أليها فكنت اشتم روائح نتنه مثل الحسبة وغيرها .

المهم في الموضوع محل القهوة ….وأنا واقف أنتظر مشتريات والدي كعادة أي والد صغير كنت أنكش ببضاعة المحل …كيس قهوة من هون.. حبة هيل واقعة على الأرض من هون .. كيس شكله غريب من هون …ماكينة طحن قهوة من هون …وكعادة أصحاب المحلات جميعاً كان صاحبه يطلع علي ويحكي ..بس يا ولد بلا لعب …بس يا ولد بلا لعب ..و والدي ينظر إلي ويجحرني بعيونه …وكنت اسكت ..وبعد لحظات جاء دور والدي ليطلب ما يريد …فقال أعطيني قهوة حلوة ثلثين بثلث ..ولفتت انتباهي هذه الجملة وبقيت عالقة في مخي الصغير …شو يعني ثلثين بثلث …؟؟؟ وبعد أن انتهى والدي طلبت منه أن احمل كيس القهوة وأعطاني إياه ..وخلال المشي بالسوق سالت والدي ….شو يعني ثلثين بثلث …؟؟؟ فأجابني يعني ثلثين أشقر وثلث أسود …فأجبته آه …بس ما كنت فاهم شي حكيت آه… حتى ما أتبهدل .

اليوم وأخيرا بعد مرور هذه السنين الطويلة فهمت شو يعني ثلثين بثلث …الثلثين الأشقر من النواب أعطوا الثقة للحكومة والثلث الأسود حجب …الحكومة بتدفعك ثمن السيارة ثلثين رسوم وجمارك والثلث الأسود ثمن السيارة الحقيقي بدون جمارك …رسوم تسجيل ونقل ملكية السيارات …ثلثين للحكومة رسوم وضرائب والثلث الأسود المطلوب منك لتدفعه …وغيره من كهرباء و محروقات كله ثلثين للحكومة والباقي عليك … واليوم اكتشفت أن موضوع ثلثين بثلث هي نظرية اقتصادية حكومية تم استعمالها من قبل الحكومة منذ عشرات السنين فدوماَ الحكومة تأخذ الثلثين الأشقر من كل شي وتترك الثلث الأسود للمواطن …لله درك من حكومة على هذا الذكاء الخارق حتى القهوة لم تسلم منك.
youseftalab@yahoo.com

مقالات ذات صلة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى