فوائد غير معروفة لشرب الماء

احصائيات كورونا
الاصابات
188٬410
الوفيات
2٬302
الحالات الحرجة
453
عدد المتعافين
120٬014
أخر تحديث بتاريخ 2020/11/24 الساعة 2:23 م

سواليف _ نعرف جميعاً أن شرب الماء يحسن وظائف الكُلى، ويسهم في نضارة بشرتنا، لكن هناك فوائد غير معروفة لشرب الماء أكثر أهمية لأجسادنا، تصل إلى المساهمة في تحسين وظائف المخ، وتقليل الصداع، وحتى فقدان الوزن.

تعالوا لنعرف أكثر عن فوائد شرب المياه التي تكون 60% من جسمنا.

10 فوائد غير معروفة لشرب الماء
1- تحسين الأداء البدني

إذا لم تحافظ على رطوبتك فقد يتأثر أداؤك البدني، خصوصاً أثناء التمرينات أو خلال فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة.

فعلى سبيل المثال، إذا فقد الرياضيون 6: 10% من وزنهم المائي أثناء التمارين عن طريق العرق، فقد يؤدي هذا إلى تغيير التحكم في درجة حرارة الجسم، وزيادة التعب والإجهاد، كما يمكن أن يجعل ذلك التمرين أكثر صعوبة، سواء جسدياً أوعقلياً، وفق دراسة نقلتها المكتبة الأمريكية للطب (Ncbi)، وهذا طبيعي عندما تعرف أن 80% من العضلات تتكون بالأساس من الماء.

لذلك، إذا كنت تمارس الرياضة بشكل مكثف وتميل إلى التعرق فإن البقاء رطباً يمكن أن يساعدك على الأداء بأفضل ما لديك، ويحافظ أيضاً على درجة حرارة جسمك معتدلة.

2- تحسين وظائف المخ

يتأثر عقلك بشدة بمقدار الماء في جسدك، إذ تشير الدراسات إلى أنه حتى الجفاف الخفيف، مثل فقدان 1: 3% من مقدار الماء في الجسم يمكن أن يضعف العديد من وظائف المخ.

فقد أجرت جامعة Oxford University دراسة على وظائف المخ لدى مجموعة من المتطوعات الشابات عند فقد سوائل بنسبة 1.4% بعد التمرينات، ووجدت تأثير ذلك على إضعاف التركيز والمزاج، فضلاً عن زيادة فرص الصداع، وعندما ارتفعت نسبة فقدان الماء إلى 1.6% زاد الشعور بالقلق والتعب.

عموماً، يسهل خسارة المياه من خلال الأنشطة اليومية العادية سواء مع الحركة وممارسة الرياضة أو الحرارة المرتفعة، فبالنسبة لشخص يزن 68 كيلوغراماً فيمكن أن يخسر 1: 3% من نسبة السوائل في جسده أي 0.5: 2 كيلوغرام خلال هذه الأنشطة اليومية، وفق موقع Health Line المتخصص في المواضيع الصحية.

3- منع وتقليل الصداع

الجفاف قد يسبب الصداع لبعض الأشخاص، حتى إنه قد يكون سبباً في الصداع النصفي. إذ أظهرت دراسة أمريكية أن الصداع هو أحد أكثر أعراض الجفاف شيوعاً، وذلك بعد دراسة أجريت على 393 شخصاً، تبين فيها أن 40% من المشاركين عانوا من صداع نتيجة الجفاف.

كما أظهرت بعض الدراسات أن شرب الماء يمكن أن يساعد في تخفيف الصداع لدى أولئك الذين يعانون من الصداع المتكرر، ففي دراسة أجراها باحثون في جامعة أكسفورد الأمريكية على 102 رجل شربوا 1.5 لتر من الماء يومياً، أثبتت أنه يؤدي إلى تحسينات كبيرة في مقياس جودة الحياة الخاص بالصداع النصفي.

4- يساعد في علاج حصوات الكلى

الحصوات هي كتل مؤلمة من الكريستال المعدني تتشكل في الجهاز البولي أو الكلى نتيجة أسباب وراثية أو لتناول الكثير من الأطعمة المالحة، وتكون النصيحة الأكثر شيوعاً من الأطباء للتخلص منها هي شرب الكثير من المياه، وذلك لقدرة الماء على التخفيف من تركيز المعادن وتقليل احتمالية تبلورها وتشكيل كتل، لذلك فإن تناول الماء بانتظام يساعد على منع تكون الحصوات من الأساس.

كما أن شرب الماء يحسن وظائف الكلى بشكلٍ عام، لأنه إذا تراكمت الفضلات والسوائل الزائدة في الكلى يمكن أن تسبب فشلاً كلوياً، والماء يساعد على منع تراكم هذه الفضلات.

5- يساعد في تخفيف الإمساك

الإمساك مشكلة شائعة تسببها قلة حركات الأمعاء، ويعتبر الماء جزءاً من بروتوكول العلاج منه، أولاً لأنه يزيد الترطيب في الجسم، ويقلل فرص خروج البراز متحجراً، بالإضافة أيضاً إلى أن المياه المعدنية غنية بالمغنيسيوم والصوديوم، ما يحسن تواتر حركة الأمعاء واتساقها لدى الأشخاص المصابين بالإمساك.

6- قد يساعد في فقدان الوزن ويعزز صحة الجهاز الهضمي

يمكن أن يساعدك شرب الكثير من الماء على إنقاص الوزن، لأن الماء يمكن أن يزيد من الشعور بالشبع، ويزيد أيضاً من معدل الأيض، وتشير بعض الأبحاث أيضاً إلى أن الماء يمكن أن يعزز فقدان الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي بشكل طفيف، ما قد يزيد من عدد السعرات الحرارية التي نحرقها يومياً.

إذ أظهرت دراسة أمريكية أجريت عام 2013 على 50 امرأة شابة يعانين من زيادة الوزن أن شرب نصف لتر من الماء 3 مرات يومياً قبل الوجبات لمدة 8 أسابيع أدى إلى انخفاض كبير في وزن الجسم ودهون الجسم، مقارنة بقياسات ما قبل الدراسة.

لكن توقيت شرب المياه عامل مهم أيضاً، فشرب الماء قبل نصف ساعة من الوجبات هو الأكثر فاعلية، إذ يمكن أن يجعلك تشعر بالشبع بحيث تأكل سعرات حرارية أقل. إذ أشارت دراسة نشرتها شبكة الأبحاث الأمريكية PubMed أن أخصائيي الحميات الذين شربوا 0.5 لتر من الماء قبل الوجبات خسروا وزناً أكبر بنسبة 44% خلال فترة 12 أسبوعاً مقارنة بمن لم يشربوا الماء قبل الوجبات.

وبشكلٍ عام، تحتاج الأمعاء إلى الماء لتعمل بشكل صحيح، إذ يمكن أن يؤدي الجفاف إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والحموضة التي قد تسبب قرحة المعدة. لذلك فإن تناول مقدار كافٍ من الماء يعزز صحة الجهاز الهضمي.

7- يعزز صحة البشرة

مع الجفاف، يمكن أن يصبح الجلد أكثر عرضة لمشكلات جفاف الجلد وظهور التجاعيد المبكرة، لذلك دائماً ما تتمحور نصائح خبراء التجميل على أهمية شرب الماء لتعزيز صحة البشرة، وهو ما أشار إليه موقع Medical News Today الطبي.

8- تشحيم المفاصل

يحتوي الغضروف الموجود في المفاصل والعمود الفقري على حوالي 80% من الماء، لذلك يمكن أن يقلل الجفاف على المدى الطويل من قدرة المفاصل على امتصاص الصدمات، ما يؤدي إلى آلام المفاصل.

9- رطوبة الأنف والعينين والفم

الماء يساعد في تشكيل اللعاب والمخاط، فيما يساعد اللعاب على هضم طعامنا ويحافظ على رطوبة الفم والأنف والعينين، ما يمنع الاحتكاك والضرر في هذه الأعضاء. كما أن شرب الماء يحافظ أيضاً على نظافة الفم، ويمكن أن يقلل أيضاً من تسوس الأسنان.

10- نقل الأكسجين للجسم

يحتوي الدم على أكثر من 90% من الماء، وينقل الدم الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم بينها المخ، لذلك فإن تناول كمية كافية من الماء يساعد الدم على توصيل الأكسجين بسلاسة إلى الجسم بأكمله.

لذلك تأكد من حصولك على لترين من الماء على الأقل يومياً من أجل صحتك العامة، وذلك سواء مباشرة بشرب الماء، أو بتناول الأطعمة الغنية بنسبة جيدة من المياه.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى