فوائد زيت الياسمين للوجه والبشرة

سواليف
تُعرّف الزيوت العطرية على أنّها المركبات التي يتمّ استخراجها من النباتات؛ حيث يكون الزيت قادراً على الاحتفاظ برائحة هذه النباتات ونكهتها، ويتمّ استخراج الزيوت العطرية في العادة عن طريق التقطير بالماء أو البخار، كما يمكن استخدام طرقٍ أخرى، مثل طريقة الكبس البارد ، وبعد ذلك يتمّ دمج هذه المواد المستخرجة من النباتات مع زيت وسيط ، ليصبح الزيت العطري جاهزاً للاستخدام.
وأشهر أنواعها، وسنتحدث عن الياسمين وزيت الياسمين والفوائد العامة له، واستخداماته وفوائده للوجه والبشرة، ومحاذير استخدامه.
من فوائد زيت الياسمين للوجه والبشرة ما يلي:-
· يُعدُّ الياسمين من الزهور المهمة والضرورية التي تُستخدم لصنع الأدوية والعلاجات الطبية، حيث تم استخدامه من أجل أمراض الكبد، مثل التهاب الكبد الوبائي، وآلام الكبد الناتجة عن تشمعه، وآلام المعدة الناتجة عن الإسهال الشديد، كما أنّه يعمل على ارتخاء العضلات، إضافة إلى أنه يُستخدم علاجاً ضد السرطانات.
· اضافة النكهة إلى بعض أنواع المشروبات، والحلويات، والسكاكر، والمخبوزات، ويُستخدم لإضافة الرائحة العطرة لمستحضرات التجميل مثل الكريمات، والعطور.
· يزيد من نعومة البشرة، ويعطيها رائحةً جميلةً وعطرة، ويمكن استعماله بإضافة قطرةٍ منه إلى لوشن الجسم، أو إلى كوبٍ من زيت جوز الهند، وتدليك البشرة به.
· ينعّم الجلد في مناطق الركبة والكوع، ويقلّل من ظهور علامات التمدد على الجلد، كما أنّه يساعد على زيادة المرونة في الجلد، ويستخدم عن طريق إضافة قطرتين من زيت الياسمين إلى ملعقة صغيرة من زيت اللوز، ووضع الخليط على مناطق الجلد المراد علاجها.
· يقلل من خطر الإصابة بالعدوى الجلدية، وذلك لامتلاكه خصائص مطهرة.
· يساعد على تنظيم كميات الزيوت التي يقوم الجلد بإفرازها.
· يحمي البشرة الحساسة ويرطّبها ويمنع تهيجها، وذلك بمزج قطرة من زيت الياسمين مع ملعقة من زيت جوز الهند.
· يزيد توهج البشرة ولمعانها، إضافة إلى أن زيت الياسمين يعمل على الاسترخاء.
· يستخدم عند الاستحمام، وذلك بإضافة بضع قطرات منه إلى الماء، فذلك يعمل على إعطاء الرائحة العطرة للجسم.
· يهدّئ ويعدّل المزاج، وهذه أكثر الفوائد المشهورة والمعروفة لزيت الياسمين، فقد لوحظ أن وضع زيت الياسمين على الجسم يدفعه إلى إفراز بعض المواد الكيميائية التي تعمل على تخفيف القلق.
· يساعد على زيادة التركيز الذهني، فقد لوحظ في إحدى الدراسات أنّ أداء لاعبي كرة القاعدة الذين كانوا يرتدون أربطةً لليد تحمل رائحة الياسمين خلال المباراة أفضل من أولئك الذين لم يرتدوها.
· يريح الجسم ويساعد على النوم، وذلك لأنّه يساعد على ارتخاء عضلات الجسم، كما أنه يساعد على علاج الأشخاص الذين يعانون من الأرق، إضافة إلى أن له تأثيراً مضاداً للاكتئاب.
· يمتلك خصائص معقمة، ومضادة للبكتيريا والفيروسات، مما يساعد على علاج الجروح والعدوى. يساعد على طرد البلغم والاحتقان خاصة عند نزلات البرد الحادة.
· ونظراً لقدرته على التهدئة والاسترخاء فهو يعد علاجاً رائعاً للبرد والإنفلونزا، ويساعد على النوم.
· يسهّل عملية الولادة، حيث تعمل رائحته على تقوية الانقباضات، والتقليل من آلام المخاض، ومع ذلك لا يجب استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى