فريق من “التكنولوجيا ” يكتشف اختلالا وراثيا بخلايا السرطان

احصائيات كورونا
الاصابات
188٬410
الوفيات
2٬302
الحالات الحرجة
453
عدد المتعافين
120٬014
أخر تحديث بتاريخ 2020/11/24 الساعة 2:20 م

سواليف

كشف فريق بحثي من كلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع جامعة دوك في الولايات المتحدة الأمريكية آلية تساعد خلايا سرطان البروستات على تراكم الكولسترول الأمر الذي يدعم نمو هذه الخلايا.

واكد الباحث الرئيس من كلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور محمود الفقيه ان اكتشاف هذه الآلية يساعد على تطوير عقاقير جديدة تمنع تراكم الكولسترول في هذه الخلايا السرطانية وبالتالي معالجة المرض، مشيراً الى ان خلايا سرطان البروستات تعطل الآليات الموجودة في الخلايا الطبيعية والتي تمنع تراكم الكولسترول حيث تمكن فريق البحث من فهم هذه الآلية على المستوى الجزيئي.

واضاف ان خلايا سرطان البروستات وغيرها من الأورام يتراكم فيها الكولسترول قياسا بالخلايا الطبيعية، اذ ان الكولسترول يدعم نمو جميع خلايا الجسم لوجوده في الأغشية الخلوية، ولكن تراكم الكولسترول يؤدي الى تحفيز نمو الخلايا بصورة غير طبيعية ما يؤدي الى نشوء الأورام.

ونوه الى ان البحث بدأ بدراسة تأثير مجموعة من الجينات المرتبطة بأيض الكولسترول على نمو خلايا البروستات، وبعد عدة تجارب ركز فريق البحث جهوده على جين Cyp27A1 الذي يساعد على ضبط كمية الكولسترول في الخلايا، ووجد فريق البحث أن خلايا البروستات السرطانية تعطل ترجمة هذا الأنزيم، الأمر الذي يؤدي الى تراكم الكولسترول.

وكانت دورية أبحاث السرطان Cancer Research الصادرة عن الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان نشرت هذا البحث، وأشادت بدوره في ايجاد حلول جديدة لعلاج سرطان البروستات المقاوم للعقارات الحالية، وحفزت هذه النشرة الدورية المرموقة “Nature Reviews Urology” على الاشارة الى هذا البحث المنشور.

وختم الدكتور الفقيه قوله بان الفريق البحثي يجري حاليا عدة تجارب على عقاقير تثبط انتاج الكولسترول داخل خلايا السرطان او طرحه خارج الخلايا كعقاقير لعلاج سرطان البروستات
الراي

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى