معاريف: نتنياهو وحكومته من يعطلون التوصل لصفقة تبادل

#سواليف

قالت صحيفة معاريف العبرية، اليوم الأحد 10 مارس 2024، إن ما يحاول جهاز الاستخبارات الخارجية ( #الموساد ) ترويجه بشأن عدم اهتمام حركة #المقاومة_الإسلامية ( #حماس ) بشأن #صفقة_تبادل_الأسرى غير صحيح.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني إسرائيلي رفيع قوله إن من يتعنّت في موضوع صفقة تبادل الأسرى مع حماس هو الجانب الإسرائيلي، وذلك في ظل تقارير تشير إلى #خلافات بين المستويات السياسية والمهنية في #الحكومة تسببت في تعثر #المفاوضات.

وقال المصدر الأمني إن الوقت يمر، وقريبا لن يكون هناك جدوى من التفاوض لأنه لن يبقى أسرى محتجزون.

وأضافت الصحيفة نقلا عن المصدر أنه إذا كان هناك من يتعنت في التفاوض الآن فهو الجانب الإسرائيلي.

وتعمل الولايات المتحدة وقطر ومصر على التوصل إلى اتفاق #هدنة في غزة قبل شهر رمضان، لكن المفاوضات التي أجريت هذا الأسبوع في القاهرة لم تؤد إلى أي نتيجة ملموسة.

وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو -في بيان- إن “رئيس الموساد ديفيد برنيع التقى الجمعة رئيس “سي آي إيه” وليام بيرنز في إطار الجهود المستمرة للتوصل إلى اتفاق جديد للإفراج عن الرهائن”.

وأضاف البيان أن إسرائيل لا تزال تتواصل مع الوسطاء بهدف التوصل إلى اتفاق. وقال إن “حماس في هذه المرحلة تتمترس بمواقفها”، زاعما أن الحركة على ما يبدو ليست معنية بصفقة وتسعى إلى إشعال المنطقة خلال شهر رمضان على حساب السكان الفلسطينيين في قطاع غزة.

ورفض نتنياهو طلبات من الجهات ذات الاختصاص في حكومته والأجهزة الأمنية لتوسيع نطاق التفويض الممنوح للوفد الإسرائيلي الموكل بإجراء المباحثات من أجل إبرام صفقة تبادل للأسرى مع حركة حماس.

ونقلت الإذاعة الرسمية الإسرائيلية أن نتنياهو رفض ذلك بسبب معارضة مسؤولين سياسيين في حكومته إبرام صفقة أسرى، وتحقيق هدنة للقتال في قطاع غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى