غوتيريس: احتمال نشوب نزاع في الخليج والعالم لن يتحمل عواقبه

سواليف _ حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الثلاثاء، من “احتمال نشوب نزاع مسلح في الخليج العربي، لا يمكن للعالم أن يتحمل عواقبه”، قائلاً إن “أي سوء تقدير بسيط يمكن أن يقود إلى مواجهة كبيرة”.
وخلال كلمة افتتاحية لجلسات النقاش العام للدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور قادة وزعماء دول العالم، دعا غوتيريس قادة العالم إلى “القيام بكل ما هو ممكن للضغط من أجل التعقل وضبط النفس”، وفق ما أوردت وكالة “الأناضول”.

وأكد أن “الهجوم الأخير على منشآت النفط السعودية غير مقبول على الإطلاق”، لكنه حذّر في الوقت نفسه من تداعيات “مواجهة نزاع مسلح لا يمكن للعالم أن يتحمل عواقبه”.

والسبت قبل الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي بقيق وخريص التابعتين لشركة “أرامكو”، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنته جماعة “أنصار الله” (الحوثيون) في اليمن.

واتهمت الولايات المتحدة الأميركية، على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو، الأسبوع الماضي، إيران بالوقوف وراء الهجوم، مقابل نفي طهران لذلك.

وأعلنت الولايات المتحدة، السبت، أنها سترسل تعزيزات عسكرية إلى منطقة الخليج بطلب من السعودية والإمارات.

وفي ملف الأزمة السورية، قال الأمين العام إن “خطوة طويلة إلى الأمام اتخذت أمس (الاثنين) للخروج من المأساة في سورية، وتماشيا مع قرار مجلس الأمن 2254”.

وأضاف: “كما أعلنت بالأمس، تم التوصل إلى اتفاق مع جميع الأطراف المعنية من أجل إنشاء لجنة دستورية ذات مصداقية ومتوازنة وشاملة ومملوكة لسورية وبقيادة سورية”.

وتابع: “غادر مبعوثي الخاص (غير بيدرسن) دمشق بعد الانتهاء من التفاصيل الأخيرة مع الحكومة والمعارضة، وتتطلع الأمم المتحدة إلى عقد اللجنة في جنيف في الأسابيع المقبلة”.
وخلال كلمته أمام الجمعية العامة، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن العقوبات على إيران لن ترفع وسيتم تشديدها ما دامت تواصل سلوكها الذي ينطوي على تهديدات، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

ودعا كل دول العالم إلى تشديد الخناق على الاقتصاد الإيراني، قائلا إنه يجب ألا تساند أي دولة “تعطش إيران للدماء”. وقال ترامب “جميع الدول عليها واجب التحرك… يجب ألا تساند أي حكومة مسؤولة تعطش إيران للدماء. والعقوبات لن ترفع طالما واصلت إيران سلوكها الذي ينطوي على تهديد. سيتم تشديد العقوبات”.

كذلك حذّر الرئيس الأميركي الصين من أن زمن “التجاوزات” التجارية ولّى، بينما دعاها لاحترام “أسلوب الحياة الديموقراطي” في هونغ كونغ.

العربي الجديد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى