هل تتساقط الأمطار هذا الأسبوع ..؟؟

سواليف

تأثرت المملكة مطلع الأسبوع الماضي بـ”موجة حارة” هي الأولى لهذا العام لامست على إثرها العظمى في عمان والمدن الأردنية حاجز الـ40 مئوية، في حين تبعها مع نهاية الأسبوع كتلة هوائية ذات درجات حرارة أقل من المُعتاد، عملت على سيادة أجواء باردة ليلاً نسبةً لهذا الوقت من العام.

ويتوقع خلال الأسبوع الحالي استمرار هذه التقلبّات، التي توصف بالمُتأخرة عن ميعادها، إذ عادةً ما تستقر الأجواء ودرجات الحرارة (بعيداً عن الصعود والهبوط المتكرر) مع نهاية أيار تمهيداً للدخول في فصل الصيف مع مطلع حزيران من كل عام.

حيث ترتفع درجات الحرارة بصورة ملموسة يومي السبت والأحد لتصل من جديد إلى بداية الثلاثينيات مئوية في عمان والمدن الأردنية، لكن تبدو هذه التغيّرات مؤقتة، حيث تقترب من المنطقة كتلة هوائية “باردة نسبياً” ورطبة، قادمة شمالاً من تركيا والجزر اليونانية، لتؤثر يومي الإثنين والثلاثاء.

وستعمل، بمشيئة الله، على انخفاض درجات الحرارة بصورة واضحة وحادّة، لتقل مُجدداً عن مُعدلاتها الاعتيادية نسبةً لهذا الوقت من العام بأكثر من خمس درجات مئوية الثلاثاء، وتسود أجواء مائلة للبرودة نهاراً خاصة في الجبال مع هبوب لرياح غربية نشطة إلى قوية السرعة، وتكاثر السُحب على ارتفاعات مُختلفة مع فرصة لهطول زخات متفرقة من المطر بإذن الله في أجزاء من شمال ووسط المملكة وربما مرتفعات الكرك كذلك.

وستتميّز الأجواء مع ساعات الليل بالبرودة نسبةً لهذا الوقت من العام، بحيث تقل “الصغرى” عن حاجز 10 درجات مئوية في الجبال بما فيها أحياء العاصمة المرتفعة، في حين يكون الشعور الزائد بالبرودة موجوداً بفعل نشاط الرياح لا سيّما في المرتفعات الجبلية.

وتعود الاجواء إلى الاستقرار ودرجات الحرارة إلى الارتفاع يوم الأربعاء القادم، في حين تزداد الاشارات ثباتاً من الخرائط الجوية على تجدّد تأثر المنطقة بكتلة هوائية “باردة نسبياً” أخرى نهاية الأسبوع، أي مع الأيام الاخيرة من أيار الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى