القضاء التركي يصدر أول أحكامه في محاولة الانقلاب الفاشلة

سواليف

قضت محكمة الجزاء الثانية في ولاية أرضروم (وسط) التركية، الخميس 5 يناير/كانون الثاني 2017، بالسجن المؤبد على اثنين من العسكريين المشاركين في المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو/تموز الماضي، في أول حكم على هذه المحاولة.

والعسكريان اللذان شملهما الحكم هما مراد كوجاك العقيد الركن السابق الذي كان يشغل منصب قائد قيادة قوات الدرك (الجندرمة) قبل المحاولة الانقلابية الفاشلة في ولاية أرضروم، ومراد يلماز الرائد الركن السابق ومدير شعبة العمليات الأمنية في الولاية نفسها.

وحضر المحاكمة كلّ من المتهميْن بمحاولة الانقلاب واللذان رفضا التهم الموجهة إليهما، إلى جانب محاميَيهما، فيما طلبت النيابة العامة إنزال أقصى العقوبات بحقهما.

ووجهت للمتهمين تهمة “انتهاك دستور البلاد”، وقضت المحكمة بالسجن المؤبد على كل من كوجاك ويلماز.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “فتح الله غولن”، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهمت الحشود بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى