علاج السكتة الدماغية وإعادة التأهيل

سواليف

السكتة الدماغية هي السبب الأكثر شيوعاً للإعاقة في البلدان المتقدمة. يمكن أن تكون هذه الحالة إقفارية أو نزفية. تعتبر السكتة الدماغية الإقفارية أكثر شيوعاً وتتطور بسبب اضطراب مفاجئ في إمداد الدم إلى جزء من الدماغ. السكتة الدماغية النزفية أقل شيوعاً، لكنها أكثر حدة ولها معدل وفيات أعلى. المرض هو نزيف في الدماغ. في البلدان المتقدمة، من المرجح أن ينجو مرضى السكتة الدماغية ولديهم ضعف وظيفي أقل بسبب جودة العلاج وإعادة التأهيل الكامل. يمكنك السفر إلى إحدى الدول المتقدمة للحصول على الرعاية الطبية.

كيف يتم علاج السكتة الدماغية؟

في معظم الحالات، يتلقى مرضى السكتة الدماغية علاجاً محافظاً. يتم إدخالهم إلى المستشفى في وحدة العناية المركزة. في أشد الفترات حدة، قد يحاول الأطباء إذابة الجلطة الدموية أو إزالتها باستخدام إجراء من داخل الأوعية الدموية.

يهدف المزيد من العلاج إلى الحفاظ على الوظائف الحيوية، واستقرار عمليات التمثيل الغذائي، وتقليل ردود الفعل الالتهابية. يقضي الشخص عدة أيام في وحدة العناية المركزة. بعد استقرار حالة المريض، يتم نقله إلى قسم طب الأعصاب ومن ثم إلى مركز إعادة التأهيل.

في المستقبل، سيجري الأطباء علاجاً يهدف إلى تحسين عمليات التمثيل الغذائي في أنسجة الدماغ، وتطبيع الدورة الدموية، ومنع السكتات الدماغية المتكررة. يتلقى المرضى العلاج لتطبيع مستويات ضغط الدم، والعوامل المضادة للصفيحات، وأدوية لخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

العلاج الجراحي

تتطلب السكتة الدماغية أحياناً إجراءات غازية أو جراحة، والتي يتم إجراؤها في أوقات مختلفة بعد ظهور المرض:

إعادة الاستقناء من داخل الأوعية الدموية هو إجراء لتدمير أو إزالة جلطة دموية أغلقت الأوعية الدماغية الكبيرة. يتم تنفيذ هذا الإجراء في الساعات الأولى بعد تطور المرض. في حالة استعادة تدفق الدم، يتوقف موت أنسجة المخ. ويمكن إصلاح الأنسجة التي تعرضت للتلف جزئياً.

إزالة الورم الدموي يمكن إجراؤه لعلاج السكتة الدماغية النزفية بطرق مختلفة، اعتماداً على حجمه وموقعه. يمكن أن يكون هذا ثقب أو شفط بالتنظير الداخلي. على أي حال، يميل الأطباء إلى تجنب الجراحة الرضحية لتسريع تعافي المريض وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات.

قطع القحف المخفِف للضغط يمكن إجراؤه في حالة ارتفاع الضغط داخل الجمجمة والذي لا يمكن التخلص منه بطريقة أخرى. يتم إجراء التدخل للنزيف داخل الدماغ مع جراحة في نفس الوقت لإزالة الورم الدموي.

استئصال باطنة الشريان السباتي هو تدخل لإزالة الطبقة الداخلية من الشريان السباتي جنباً إلى جنب مع لويحات تصلب الشرايين. يتم إجراؤه لزيادة التجويف وتحسين سالكية هذا الوعاء الدموي. يمكن إجراء هذه الجراحة بعد استقرار حالة المريض لمنع تكرار السكتة الدماغية وتحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

إعادة التأهيل

تسبب السكتة الدماغية دائماً عجزاً عصبياً. إعادة التأهيل مطلوبة للتخلص منه أو تقليله. تبدأ إعادة التأهيل بالفعل في وحدة السكتة الدماغية وتستمر لعدة أسابيع أو أشهر، اعتماداً على إمكانية إعادة تأهيل المريض، وحالته الصحية، ودوافعه، ومتطلبات النتائج النهائية.

تقدم الدول المتقدمة مراكز إعادة تأهيل حديثة ومجهزة تجهيزاً جيداً. يتم إعادة تأهيل المرضى من قبل فريق متعدد التخصصات، والذي يتكون من أخصائي العلاج الطبيعي، وطبيب الأعصاب، ومتخصص في التمارين العلاجية، ومعالج النطق لاضطرابات النطق، وغيرهم من المتخصصين. تتضمن إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية استخدام التكنولوجيا الحديثة، بما في ذلك الهياكل الخارجية، وأجهزة المناورة لتحسين حركة اليد. تم تجهيز أجهزة المحاكاة بأنظمة الارتجاع البيولوجي وأنظمة الواقع الافتراضي.

نرحب بك لاستخدام خدمة Booking Health للخضوع للعلاج وإعادة التأهيل في الخارج. موقعنا الإلكتروني مناسب لاختيار المستشفى، وإيجاد الأسعار، ومقارنتها، وتحديد موعد العلاج في التاريخ المفضل. ستنظم Booking Health، وكيل السياحة العلاجية، رحلتك العلاجية بالكامل، مما يوفر عليك مخاوف لا داعي لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى